ادوية مفقودة في مراكز صحية.. والوزارة تعوز السبب لتقصير موظفين وتأخر عطاءات

اشتكى مراجعون لمستشفيات ومراكز صحية حكومية في عدة محافظات من نقص حادّ في أدوية الأمراض المزمنة مثل القلب، وبعض الأدوية الأخرى مثل المراهم.
وقال مراجعون إن مراكز صحية تصرف لهم أدوية مختلفة عن تلك التي كانت تُصرف سابقا، وعند السؤال عن الأدوية القديمة يجري ابلاغهم بكون “الطلبيات ستصل نهاية الشهر”.
ومن جانبها، قالت مدير ادارة التزويد في وزارة الصحة، الدكتورة مرام البسطي، إن الوزارة تقوم بتزويد المستشفيات والمراكز الصحية بالأدوية بشكل مستمر، وفي حال عدم توفر الدواء الأصيل يجري توفير البديل.
وأضافت البسطي إن عدم توفر بعض الأدوية عائد لتأخر العطاءات “غير أن الوزارة تقوم بتوفير بشكل فوري”، لافتة إلى أن بعض النقص في أدوية الأمراض المزمنة جاء نتيجة سحب العلاج الذي أعلنت عنه الوزارة مؤخرا والذي قامت بتزويد المستشفيات ببديل له بشكل فوري أيضا.
ولفتت إلى أن النقص في المراكز الصحية يعود في الغالب لسوء ادارة الموظفين، مشيرة إلى أنها تلقت بعض الشكاوى حول هذا الأمر وقد تمّ التنبيه على تلك المراكز بضرورة ضمان استمرارية توفر الأدوية لديهم.
وأشارت البسطي إلى أن الوزارة قامت في هذا العام بطرح العطاءات بشكل مبكر، وذلك لتزويد المستودعات بالعلاجات وتلافي ازمات نقص الأدوية وشكاوى المرضى في نهاية العام وبداية العام الجديد.

مقالات ذات صلة