انطلاق مؤتمر دولي لمناقشة الرؤى الملكية غداً

 

حرير_تنطلق غدا الأربعاء برعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز فعاليات المؤتمر الدولي الموسوم بــ “رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين- خريطة طريق نحو دولة المواطنة وتطور المجتمع”. ويشارك في المؤتمر الذي يترأس رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز لجنته العليا، 20 مفكرا سياسيا وأكاديميا من ألمانيا وفنلندا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا ومصر وتونس، بالإضافة الى 30 مفكرا وباحثا وسياسيا وإعلاميا وتربويا واقتصاديا من مختلف النخب الأردنية.

ويبحث المؤتمر الذي تستضيفه جامعة البترا على مدى يومين، أوراق الملك النقاشية، كوثيقة قيمية فكرية مرجعية للقوى المدنية والشبابية، لتعزيز مفهوم المواطنة والدولة المدنية تستلزم دعمها وبناء الأطر اللازمة لحمل تلك القيم الكبرى وتحويلها إلى آليات عمل، من خلال التشبيك مع الاحزاب والهيئات الشبابية والإعلام وانجاز ورشات تدريبية حول مرتكزات الأوراق النقاشية تستهدف أكثر من عشرة آلاف مشارك.

كما يتطلع المؤتمر الى تحويل الأفكار الملكية الواردة في الأوراق النقاشية الى برنامج وطني للحوار والتدريب والتعاون والتسامح وقبول الآخر ومواجهة التطرف والغلو والتشدد والإرهاب، بالتعاون مع وزارات الشؤون السياسية والثقافة والشباب والتربية والتعليم والتعليم العالي وهيئة شباب كلنا الأردن والجامعات والأندية.

ويطمح المؤتمر إلى عقد نحو 100 ندوة حوار وطني في جميع محافظات المملكة عن الأوراق الملكية النقاشية الخاصة بالشباب للاستفادة من التغذية الراجعة للوصول الى خلاصات تطبيقية في مجالات الحياة العامة، وتحويل التوصيات الى برامج تدريبية ومساقات تدريسية في مجالات المواطنة والتربية المدنية والإعلامية.

مقالات ذات صلة