الشحاحدة يبحث في مشكلة الدواجن

حرير –  بحث وزير الزراعة، وزير البيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة خلال لقائه، اليوم الخميس، اعضاء الهيئة الادارية للاتحاد النوعي لمربي الدواجن وعددا من صغار مربي الدواجن مشكلات انخفاض الأسعار بأقل من التكلفة وجملة التحديات التي تواجه القطاع.
واشار إلى الأهمية التي توليها الوزارة لهذا القطاع وحرصها على حمايته ووضع الحلول للمشاكل التي تواجهه والمحافظة على توازن الاسعار في الأسواق .
ووجه الشحاحدة الى ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن اللقاء مع المربين واهمها تحديد سعر بيع الصوص اللاحم بحد أعلى 30 قرشا، وفي حالة إرتفاع الأسعار يسمح للشركات باستيراد بيض التفريخ وإذا انخفض السعر عن 20 قرشا والتصدير، ومنع الشركات والمسالخ من بيع الدجاج الحي (الريش) لمحلات بيع الدجاج اللاحم، ومخاطبة وزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة المواصفات والمقاييس لعمل مواصفة قياسية أردنية لاقفاص الدجاج اللاحم من حيث الوزن ونوعية مادة الصنع .
ودعا الى تشديد الرقابة على مصانع الأعلاف وإرشاد المربين إلى الشراء من المصانع المرخصة، ومخاطبة المسالخ لتجميد وتخزين 15% من الإنتاج لتكون مخزونا استراتيجيا لبيعها في حال إرتفاع الأسعار بشكل كبير، وتحديد عدد الأمهات اللاحمة للعام 2019 بسعة 5ر2 مليون أم لاحمة لضبط السوق.

-(بترا)

مقالات ذات صلة