حظر تعاقد المدارس مع شركات لتسيير رحلات المغامرة والاستكشاف والتحدي

 

حرير_منعت التعليمات الصادرة في عدد الجريدة الرسمية تعاقد المدارس مع الشركات السياحية لتسيير رحلات المغامرات والاستكشاف والتحدي، معتبرة ذلك تحت طائلة المساءلة القانونية.

وشددت التعليمات المعدلة لتعليمات الرحلات والزيارات المدرسية على منع الرحلات المدرسية لمجاري السيول وتجمعات المياه ومناطق الأودية والمنحدرات والسدود مثل سد الموجب وسد وادي شعيب وشد الملك طلال، والأودية مثل: وادي زرقاء ماعين، فضلاً عن المياه الساخنة/البحر الميت “الزارة”، وقناة الملك المؤسس/الأغوار، وقناة الكرامة/الأغوار، إضافة لمناطق رحلات المغامرات والاستكشاف والتحدي.

واشترطت التعليمات على المدارس زيادة مشرف ومراقب في رحلات المبيت ورحلات رياض الأطفال، مع تأكيد مناسبة عدد الطلبة المشاركين بالرحلة مع عدد المقاعد المحدد في الحافلة للطلبة والمشرفين والمراقبين.

ولفتت إلى مرافقة طبيب أو ممرض مع كل رحلى مدرسية اذا أمكن ذلك، وطلبت التعليمات من كل طالب شارك في الرحلة أو الزيارة كتابة تقرير عن سير الرحلة أو الزيارة والدروس المستفادة.

ومنحت التعليمات مدير التربية والتعليم صلاحية الغاء الرحلة أو الزيارة في أي وقت يراه مناسباً، مع ضرورة تبليغ الدفاع المدني والأمن العام (الجهات الأمنية ذات الاختصاص) وتزويدهم بنسخة من كتاب الموافقة على الرحلة.

ونوهت إلى أن اصدار الموافقات على الرحلات والزيارات المدرسية وفق برنامج الرحلة المعد لذلك، مع التشديد على عدم السماح بتسيير الرحلات والزيارات المدرسية إلا بعد معرفة الحالة الجوية والتقارير المعتمدة من دائرة الأرصاد الجوية التي تؤكد أن الأجواء مناسبة ولا يسمح في غيرها.

وحددت التعليمات مواعيد الرحلات للطلبة كالتالي: تكون رحلات المدارس من 21/3 إلى 15/5 خلال الفصل الدراسي الثاني، بحيث تكون رحلات مدارس الذكور يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع، وتكون رحلات مدارس الإناث يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع.

أما رحلات المدارس الخاصة المختلطة فحُددت خلال الأيام من الإثنين إلى الخميس، فيما رحلات طلبة المرحلة الأساسية (الصف الأول إلى الخامس) داخل حدود المحافظة.

وشددت على ضرورة مواعيد الاختبارات المدرسية عند تسيير الرحلات.

وبالنسبة للزيارات المدرسية فقد حددت من تاريخ 1/10 إلى 15/11 خلال الفصل الدراسي الأول ومن 1/3 إلى 30/4 خلال الفصل الدراسي الثاني.

وحددت التعليمات شروطاً للحافلات المخصصة لنقل الطلبة في الرحلات المدرسية، أهمها: حصولها على تقرير الفحص الفني، وتركيب أجهزة تتبع على حافلاتها مع كاميرات أمامية وخلفية ووحدة تسجيل وأرشفة الفيديو – إن أمكن ذلك- .

وأضافت التعليمات تعريفاً جديداً لبرنامج الرحلة: وهو البرنامج الذي يتضمن مسار الرحلة ابتداءً من ساعة الانطلاق والنشاط المطبق، بالإضافة إلى نقاط التوقف وساعة العودة.

مقالات ذات صلة