التربية: امتحان التوجيهي بدورة واحدة يصب بمصلحة الطلبة

 

أكدت وزارة التربیة والتعلیم أن نظام امتحان الثانویة العامة ”التوجیھي“ بدورة امتحانیة واحدة یصب في مصلحة الطلبة، ویلبي متطلبات تطویر العملیة التربویة.
وبحسب الناطق الإعلامي للوزارة ولید الجلاد، فإن الوزارة راعت عند إقرارھا عقد الامتحان مرة واحدة؛ التخفیف من الضغط النفسي الزائد الذي یقع على الطالب وأسرته نتیجة عقد الامتحان بدورتین، وتقلیل عدد الأوراق الامتحانیة التي تشكل عبئًا دراسیّاً كبیراً على الطالب.

وأوضح أنه بموجب النظام الجدید سیتقدم الطالب لـ 8 مواد ویحتسب منھا 7 مواد فقط، بینما یتقدم الطالب في نظام الدورتین إلى عدد كبیر من الأوراق الامتحانیة یتراوح بین (14 -18(ورقة؛ ما یرھق الطالب ویستنفد جھده

وبین الجلاد أن الدورة الامتحانیة القادمة راعت كذلك عقد امتحان الریاضیات للفرع العلمي،واللغة العربیة/تخصص للفرع الأدبي، والعلوم الصناعیة الخاصة للفرع الصناعي، والإنتاج النباتي للفرع الزراعي، والعلوم المھنیة الخاصة للفرع الفندقي على جلستین منفصلین لكل فصل، إضافة وجود فترة زمنیة بین ھذه الجلسات في جدول الامتحان الذي سیعلن لاحقا ،وذلك بھدف التخفیف على الطلبة.
وأضاف أن امتحان الثانویة بدورتھ الواحدة سیتبعھ دورة تكمیلیة، تمنح الطلبة الذین لم یستكملوا متطلبات النجاح فرصة التقدم للامتحان دون الانتظار لفصل دراسي كامل.

وأكد ان الوزارة بصدد تنظیم برنامج زیارات میدانیة للمدارس یقوم من خلالھ تربویون بشرح نظام الامتحانات ذي الدورة الواحدة) لتوعیة طلبة الصف الأول الثانوي بالجوانب الإیجابیة لھذا النظام وحیثیاته، وإزالة المعلومات المغلوطة حولھ لدیھم. وكان مدیر إدارة الامتحانات في الوزارة نواف العجارمة التقى الیوم عددا من طلبة الصف الأول الثانوي، حیث قدم لھم شرحا حول آلیة تقدیم امتحان الثانویة العامة بدورة واحدة مستمعا لملاحظاتھم واستفساراتھم حول الامتحان.

مقالات ذات صلة