“حماية المستهلك”: الأردن يشهد ارتفاعا في أسعار “سلة غذاء الأردنيين”

حرير- قال المستشار الإعلامي للجمعية الوطنية لحماية المستهلك حسين العموش إن السوق المحلي شهد ارتفاعا في أسعار أصناف من المواد الغذائية.

وأضاف العموش أن لجان الجمعية وبعض مراجعة الأسعار محليا لمست ارتفاعا في بعض أصناف اللحوم والدواجن والسكر، كذلك الألبان ومشتقاتها أو يسمى بسلة غذاء الأردنيين.

وأشار إلى أنه ليس هناك مبرر لرفع الأسعار في الأردن خصوصا بعد انخفاضها عالميا، مؤكدا أنه أمر اعتيادي قبيل شهر رمضان المبارك.

ولفت العموش إلى أن بعض التجار رفعوا الأسعار، بذريعة ارتفاع أجور النقل والعمليات العسكرية الروسية الأوكرانية، واصفا ذلك بـ”مبررات غير حقيقية وغير واقعية”.

وأكد على أن جمعية حماية المستهلك مستمرة في تواصلها مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين للوقوف على الأسعار محليا ، إذ أنها تعقد اجتماعات دورية في هذا الخصوص.

وأوضح أن هناك تقصير من جانب الوزارة في متابعة ملف الأسعار خاصة أسعار الألبان إذ أن هناك اتفاقية لا تجيز رفع أسعاره.

وعرج العموش، على خسائر المزارعين في موضوع الألبان، وقال إنه هناك آلية لدراستها تحديدا في موضوع الألبان إلا أن هناك فائضا في إنتاج الحليب الفترة الحالية، إلا أن بعض المصانع لجأت إلى رفع أسعاره.

وطالب الوزارة بدورها القانوني للتخفيف على المستهلكين من جهة، وكبح جماح التجار في رفع الأسعار، لدورها الكبير في هذا الشأن، تحت “سقف سعري” لأي مادة، كما جرى في أسعار الدواجن.

مقالات ذات صلة