نصف الشباب العشريني متعطل أو غير نشط اقتصادياً

حرير _ تقدّر الأرقام الرسمية أنّ نحو نصف من في العشرينات من عمرهم من الشباب في المملكة متعطلون أو غير نشطين اقتصاديا.
وتكشف الأرقام أن معدل البطالة بين الشباب يزيد بنسبة 62 بالمئة على معدل البطالة العام للمملكة حسب تقرير الشباب المتعطلين في سوق العمل الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة حديثا.

وقدّر التقرير معدل البطالة بين الشباب بـ29.5 بالمئة مقارنة بـ18.1 بالمئة معدل البطالة العام للمملكة حسب بيانات قوة العمل لعام 2017.
وأظهرت أرقام التقرير أن أكثر من نصف الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 23 سنة و29 سنة إما متعطلون عن العمل أو غير نشطين اقتصاديا.

وتبلغ نسبة البطالة بين من يتراوح عمره بين 23 سنة و29 سنة من الشباب المتعطلين 15.6 بالمئة، فيما 40.1 بالمئة منهم غير نشطين اقتصاديا، بينما تظهر الأرقام أنّ قرابة نصف الشباب (44.3 بالمئة) في هذا العمر يشتغلون.

ورأى التقرير أن خروج قرابة نصف الشباب في هذه الفئة العمرية من قوة العمل بشقيها المتعطلين والمشتغلين “نسبة كبيرة تحتاج إلى دراسة” خاصة أن 93.8 بالمئة من غير النشطين اقتصاديا في هذه الفئة العمرية غير ملتحقين بأي مؤسسة تعليمية.

وتعتبر دائرة الإحصاءات العامة من يزيد عمره على 15 سنة بأنه متعطل: إذا كان لا يعمل حاليا، وبحث عن عمل خلال الأسابيع الاربعة السابقة لمقابلته، ومستعد للعمل وقادر عليه.
وتعتبر الفرد مشتغلاً: إذا قام بعمل ولو لساعة خلال الايام السابعة السابقة لمقابلته سواء كان ذلك مقابل أجر نقدا أم عينا أم كان مساعدة غير مدفوعة في أعمال تجارية
تملكها أسرته.
بينما تعتبر دائرة الإحصاءات العامة من يزيد عمره على 15 عاما أنه غير نشط اقتصاديا إذ لم يكن مشتغلا أو متعطلا.
فيما تظهر الأرقام أن ثلثي الشباب (67.4 بالمئة) ممن تتراوح أعمارهم بين 18 سنة و22 سنة غير نشطين اقتصاديا، بينما يعاني 11.5 بالمئة منهم من البطالة في وقت هناك شاب من بين كل خمس شباب في هذه الفئة العمرية يعمل.
أما من تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و17 سنة فتظهر الأرقام أن 92.6 بالمائة منهم غير نشطين اقتصاديا، بينما هناك واحد من بين كل عشرين فرداً في هذه الفئة
العمرية يعمل.
ويشكل الافراد ممن تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و29 سنة ربع سكان المملكة حسب بيانات مسح العمل لعام 2017 ويشكلون ما نسبته 41 بالمائة من السكان 41.4 بالمائة من السكان في سن العمل.
ثلث المتعطلين يحملون درجة جامعية
وتظهر الارقام أنّ ثلث الشباب المتعطلين (37.5 بالمئة) يحملون الدرجة الجامعية الاولى فأكثر، ونحو نصفهم (46.2 بالمئة) لم يجتازوا امتحان شهادة الثانوية العامة التوجيهي، بينما يحمل 6.9 بالمائة من المتعطلين من الشباب دبلوم متوسط فيما هناك 3.6 بالمائة
منهم أميون.
وتكشف الأرقام أن ربع الشباب المتعطلين من ذوي المؤهلات دبلوم متوسط فأكثر درسوا تخصصات: تجارة، وإدارة أعمال،
وإدارة عامة.
بينما كان 15.7 بالمئة منهم يحملون تخصصات في: الهندسة، والتصنيع، والإنشاءات فيما يحمل ربع المتعطلين من ذوي المؤهلات تخصصات في دراسات إنسانية، أو علوم تربوية.
وكشفت الأرقام أن ثلث المتعطلين (31.1 بالمائة) من ذوي مؤهلات دبلوم فأكثر زادت مدة تعطلهم عن سنتين، فيما تراوحت مدة التعطل بين سنتين وسنة لثلث المتعطلين (31.3 بالمئة).

مقالات ذات صلة