الأردن حرة جزئيا حسب مؤشر منظمة فريدوم هاوس الأمريكية .

حملت الأردن صفة ” حرة جزئيا ”  وكذلك الكويت  والمغرب حسب مؤشر الحرية للعام 2018 بحسب منظمة “فريدم هاوس” الأميركية المختصة في البحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان، فيما جاءت السعودية في المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا متبوعة بسورية فقط. .

وتصدرت تونس قائمة البلدان العربية بـ69 نقطة في مؤشر من 100 نقطة على المستوى الدولي، مصنفة بذلك في ترتيب “الدول الحرة” على غرار أعتى الديمقراطيات وأعرقها في العالم، في وقت صنف التقرير ذاته سورية والسعودية  في آخر الترتيب العالمي من بين 210 دولة،

 وأكدت المنظمة أن “الحقوق السياسية والحريات المدنية” تراجعت في 68 دولة، بينما تحققت المكاسب في 50 دولة فقط، وأن “الدول الاستبدادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استمرت في قمع المعارضة خلال سنة 2018″، وأشارت إلى أن البلدان الديمقراطية القليلة في المنطقة بدورها عانت من بعض التراجع.

ولفت  رئيس المنظمة مايكل أبراموفيتز في تصريح صحفي إلى أن “الديموقراطية تواجه أخطر أزماتها منذ عقود”، مشيرا إلى وقوع ضمانات الانتخابات الحرة والنزيهة وحقوق الأقليات وحرية الصحافة وسيادة القانون “تحت الحصار”.

ويشير بيان المنظمة عن تقريرها السنوي “الحرية في العالم” إلى أن ليبيا انزلقت إلى قائمة “أسوأ الأسوأ” بعدما أدت “النزاعات بين السلطات المتنافسة في شرق البلاد وغربها إلى شلل سياسي”.

مقالات ذات صلة