” الكلالده ” لم يوحي بأي تعديل سيجري على قانون الإنتخاب

حرير ـ حاتم الكسواني 

لم يوحي الدكتور خالد الكلالده رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للإنتخاب في حديثه لجماعة عمان لحوارات المستقبل بأن أي تعديل أو تغيير سيجري على قانون الإنتخاب المعمول به حاليا .

وتحدى الكلالده إن كان هناك أي أردني قد صودرت إرادته السياسية عند صندوق الإقتراع ، مبينا بأن الهيئة المستقلة للإنتخاب لا دخل ولا علاقة لها بما يجري خارج قاعات الإنتخاب ، فمهمتها هي تحقيق النزاهة بمدخلات ومخرجات صندوق الإقتراع من نتائج  .

وقال الكلالده  بأن قانون الإنتخاب قانون مصالح ، تسعى كل فئة من فئات المجتمع إلى تحقيق مصلحتها  بواسطته .

وبين الكلالده بأن قوانين الإنتخابات في العالم عديدة ومتباينة تبعا لمصالح المجتمعات ، حيث يبتدع كل مجتمع من المجتمعات ما يناسبه من قوانين الإنتخاب .

وقال الكلالده بأن المال السياسي مال مشروع ، لابد من ضبطه  .

وأضاف أنه من أجل ذلك فقد وضعنا سقوفا للمال السياسي حيث يسمح للمرشح أن يصرف  5 دنانير مقابل كل ناخب من المال السياسي على أن توضع المبالغ المسموح بها في حساب بنكي .

ولفت الكلالده بأنه إذا  لم  تتشكل  قناعة عند الناخب بأهمية صوته فإنه سيبيعه .. وأردف يقول ” والراشي فاسد  والمرتشي أفسد ” .

وذكر الكلالده بأن أعرق ديموقراطية في العالم هو قانون الصوت الواحد ، وبالتأكيد فإن من وضع قانون الصوت الواحد قد وضعه لتحقيق مصالحه .

وبشر الكلالده بأن الهيئة على وشك  الحصول على الآيزو في الإنتخابات بترتيب الدولة الرابعة في العالم ، وأن العالم ينظر إلى الهيئة المسيقلة للإنتخاب في الأردن  كواحدة من أفضل عشر هيئات للإنتخاب على مسيوى العالم

مقالات ذات صلة