كفرنجة وبصيرا مدن الثقافة الاردنية 2019

حرير _ اعلن وزير الثقافة ووزير الشباب د.محمد ابو رمان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في وزارة الثقافة ان لواء كفرنجة من اقليم الشمال، ولواء ذيبــــان من اقليم الوسط، ولواء بصيـــــرا من اقليم الجنوب، هي الوية الثقافة في الاردن للعام 2019

وقال ابو رمان بحضور اللجنة المشكلة لاختيار الوية الثقافة والتي ضمت وزير الثقافة الاسبق سمير الحباشنة، رئيساً وعضوية د. محمد أبو حمور، د. زياد الزعبــــــــــــي، لبنـــى عكــروش، د. فارس بريـــزات، ان مشروع مدن الثقافة الأردنية أحد المشاريع الأساسية في خطة التنمية الثقافية لوزارة الثقافة والتي أقرها مجلس الوزراء استجابة للمبادرة الملكية السامية بدعم الثقافة والفنون ووضع محور التنمية الثقافية على سلم الأولويات باعتباره أحد أولويات الدولة الأردنية.

واضاف ابو رمان في المؤتمر الصحفي ان هذا المشروع يهدف إلى نقل مركزية الحراك الثقافي من العاصمة إلى المدن الأردنية الاخرى، وتفعيل الحراك الثقافي في المدن الأردنية بما يعكس ويعبر عن خصوصياتها الثقافية، وترويج المنتج الثقافي الخاص بأبناء المدينة المختارة وتعميمه على مستوى الوطن، وتحقيق أكبر قدر من تبادل الخبرات بين منتجي الثقافة في المدن والعاصمة، والمساهمة في إنشاء البنى التحتية الضرورية للعمل الثقافي في المدن الأردنية وتطويرها وتحديثها.

واشار ابو رمان الى ان هذا البرنامج الذي جاء ضمن قانون رعاية الثقافة قد رفع مستوى الوعي والذائقة الفنية لدى شرائح المجتمع وفئاته، وتفعيل دور الثقافة في إحداث التنمية الشاملة في المجتمع، وإبراز دور الثقافة والفنون في التنوير ومحاربة الظواهر المجتمعية السلبية.

من جهته اشار د. زياد الزعبي الى المعايير المهمة التي اعتمدتها اللجنة، في اختيار مدن الثقافة الأردنية للعام 2019، ودراسة طلبات الترشح المقدمة في ضوء المعايير المعتمدة، حيث استقبلت اللجنة تسعة طلبات منها: ثلاثة طلبات من اقليم الشمال (لواء بني كنانة/ محافظة اربد، لواء كفرنجة/محافظة عجلون ، لواء البادية الشمالية/ محافظة المفرق)، واربعة طلبات من اقليم الوسط (لواء ناعور/ العاصمة، لواء الرصيفة/ محافظة الزرقاء، لواء الفحيص وماحص/محافظة البلقاء، لواء ذيبان/ محافظة معان)، وطلبان اثنان من اقليم الجنوب مقدمة من لواء البتراء/محافظة معان ، لواء بصيرا محافظة الطفيلة)، وقد ناقشت اللجنة في اجتماعاتها ما تضمنته الطلبات التسعة في ضوء المعايير المعتمدة وخلصت الى النتائج التي اعلنتها.

امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري اشار الى اهمية مشروع مدن الثقافة والذي يشكل حافزا مهما للفعل الثقافي في الاطراف ويقدم العديد من الوجوه الجديدة التي تسعى الوزارة الى اكتشافها وتقديمها لتنخرط بثقة في المشروع الابداعي الاردني.

من جهته اكد مدير الهيئات الثقافية غسان طنش ان هنالك مؤشرات مهمة نلمس من خلالها اهتمام المجتمعات المحلية في الشأن الثقافي حيث نرى الاهتمام الواضح والتطور الملموس في التعامل مع الملفات المقدمة للوزارة والتي تسعى للتنافس فيما بينها للحصول على اللقب. وفي نهاية المؤتمر اثيرت العديد من النقاط المهمة والتي ناقشت المشروع وجوانبه المختلفة.

مقالات ذات صلة