الإناث يشكلن 55% من المتقدمين لبرنامج 《خدمة وطن》

 

حرير_قال وزير العمل سمير مراد، خلال حفل تخريج 100 سيدة من برنامج « التمكين الاقتصادي للمرأة في الأردن» إن نسبة إقبال الفتيات بالانضمام لبرنامج خدمة وطن بلغت أكثر من 55% مقارنة بـ 45% للذكور.
وأكد أنه بالرغم من أن هذا البرنامح يستهدف الجنسين إلا أننا نجد أن المرأة الأردنية اليوم، تنافس الرجل بالانضمام إلى سوق العمل، والتدريب وأخذ كافة البرامج والدورات التي تمكنها اقتصادياً.
وبين مراد أنه خلال الأسبوع الأول تقدم 7655 طالب عمل للانضمام لبرنامج «خدمة وطن» الذي يمنح فيه المتدربين مجموعة من الحوافز المجزية، منها توفير التدريب المهني والفني والتقني إضافة إلى العسكري، وسيتم منح المشاركين شهادة مزاولة مهنة وتدريب معتمدة من مركز الاعتماد وضبط الجودة، كما سيتم إتاحة الفرصة للعشرة الأوائل من كل دفعة للالتحاق بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وسيحصل المتدرب في البرنامج على راتب شهري 100 دينار، بالإضافة لتأمين المواصلات وواجبات الطعام وملابس التدريب بشكل مجاني.
وأكد أن برنامج «خدمة وطن» جاء بالدرجة الأولى ليعيد فيه الخدمة العسكرية، فالشباب عماد المجتمع وأساس تقدمه وتطوره، ففي يومه الأول تقدم 1573 طالب اشتراك ، وهذا دليل على أن هناك إقبالا من قبل الشباب لهذا البرنامج الذي سيخرج 20 ألف شاب وشابة مسلحين بالمهارات وقيم العمل.
وكان مراد رعى امس حفل تخريج الفوج الأول من المشاركات في برنامج «التمكين الاقتصادي للمرأة في الأردن»، وذلك بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالاشتراك مع التعليم لأجل التوظيف – الأردن (JEFE) والذي أقيم في مركز هيا الثقافي، وبتمويل من الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي، وكذلك حكومتا اليابان وفرنسا.
وتخلل الحفل عرض قصص نجاح للخريجات، منهن نور سلامة التي تحدثت عن تجربتها بعد التخرج من برنامج «إدارة سياحية» قالت، بعد الجامعة شعرت أنني لست مؤهلة لسوق العمل؛ لأنها تعطي التطبيق أكثر من التدريب، ووجدت أن برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة يتضمن عدة دورات تدريبية ومهارات التواصل، ويضمن حقوق المرأة العاملة، وأوجه رسالة لكل فتاة أن تعطي نفسها فرصة في أن تحصل على التدريب في برنامج تمكين المرأة اقتصادياً».

مقالات ذات صلة