إغلاق 300 محل بيع قهوة مخالفة بـ3 أشهر

أغلقت أمانة عمان الكبرى خلال الربع الأخير من العام الفائت، أكثر من 300 محل بمخالفة “امتهان بيع القهوة الصب” بشكل مخالف وغير مرخص.
وقالت نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة الدكتورة ميرفت مهيرات ان كوادر الأمانة اغلقت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ما يزيد على 300 محل مخالف يمتهن القهوة “الصب”، “فيما أنذرت كوادرنا أكثر من 500 أخرى لنفس السبب”.
وأضافت مهيرات إن الحملة مستمرة على هذه المحلات، التي قالت عنها “أنها توسعت بشكل لافت خلال الفترة الماضية”، وأن الأمانة “جادة بتصويب هذا القطاع وفقا للتعليمات الناظمة له”.
وفرضت “الأمانة” مؤخرا كفالات مالية بقيمة ألف دينار على جميع “المحال” تكون “غب الطلب”، في مسعى منها لضبطها والالتزام بشروط التراخيص والالتزام بالمهن الفعلية المرخص تعاطيها.
ورفضت الأمانة، في تصريح سابق ، اعتبار الكفالات المالية الجديدة نوعا من أنواع “الجباية”، مشيرة في الوقت ذاته إلى “تزايد في أعداد المخالفات البيئية والمهنية والسلامة العامة التي تصدر عن هذه المحلات”.
ودافعت المصادر بالقول من “لا يخالف من هذه المحال لا يتم مصادرة كفالته المالية، وهي بالتالي شكل من أشكال الوقاية ليس أكثر”.
لكن أصحاب محال بيع القهوة قالوا عن القرار أنه “ضاعف” من معاناتهم في ظل تراجع الطلب على القهوة.
ويوجد في العاصمة عمان وحدها ما يزيد على ألفي محل “قهوة صب”، من بينها نحو 1500 غير مرخصة.
وفي سياق متصل، قالت المهيرات إن حملة “الأراجيل” مستمرة وموجهة لمحلات “الكوفي شوبات” التي تقدم الأراجيل “بدون تراخيص”.
ولفتت مهيرات إلى أن الأمانة لم تمنح منذ العام 2012 أي ترخيص جديد لتقديم “الأرجيلة” في العاصمة عمان، لكنها اوضحت إنها “تنفذ قرار مجلس الوزراء بالسماح بالتنازل عن الأرجيلة في الموقع فقط، دون نقل الرخصة منه لموقع آخر”.

مقالات ذات صلة