برازق وصخر زیتي – أحمد حسن الزعبي

برازق وصخر زیتي

– احمد حسن الزعبي

لم نفرح في طفولتنا بفتح “صفط” جدید جاءنا على سبیل الھدیة ، “برازق” ،”معمول”،”بقلاوة”، “غریّبة” ،حلاوة،حتى “العجوة”، كان یُتحفّظ علیھا بطریقة احترازیة أمنیة وتودع في «النملیة» والحجة الدائمة خلیھ لبعدین: ھسع بتوكلوه كلّھ مرة وحدة..

نحوم حول النملیة كما تحوم الوحوش في البریة نتضور “جوعاً للحلو”، نشم الخشب نبوس القفل نلحس یدي النملیة ، نتفرج من ثقوب الخشب على “الباكیتات” المغلّفة..بطریقة مغریة ومرتبة فوق بعضھا بعضاً..كل ھذا ّ التضور و”التمسكن” لم یكن یغیر من القرار بشيء..النملیة مغلقة و”الأصفاط مصفّطة” والوعدالمنتظر..لبعدین..حتى لو انتھت مدة الصلاحیة أو اخترق النمل عنوة تلك الصنادیق والتھم السمسم والفستق ونخر البرازق ونحن “نحوس” حول تلك النملیة لا نجرؤ على فتحھا ولا نرفع صوتنا بضرورة تقسیم الأرزاق ..

المشكلة كلما حضر «صفط» جدید ٍ بعید او مناسبة عائلیة وضع الى جانب الثروات السابقة ،الرصید الاحتیاطي ّ یتضخم والجوع یزداد و السیاسة لا تتغیر،والحجةّ «ھسع بتوكولھ مرة ّ وحدة»..قمة القھر عندما تحضر جارة أو قریبة إلینا ویتم إھداء ابنھا «أبو قرعة» احد تلك الباكیتات العامرة..حیث تفتح النملیة عن طیب خاطر ویختار أثمن وأجمل وأطیب «الأصفاط» ویعطي لحمودة ابن عریفة على سبیل الھدیة..فیظفر الصبي على البارد المستریح بما لا نظفر بھ نحن أولاد الدار رغم معرفتنا التامة بكیفیة “خلع النملیة”..

* * *

وزیر الطاقة والثروة المعدنیة قال قبل أیام أن احتیاطي الأردن من الصخر الزیتي یبلغ 70ملیار طن حیث نملك ثالث اكبر احتیاطي في العالم من ھذه المادة..طیب لماذا لا نستخرجھا ونستمتع بھا ما دامنا «نشحد الملح»؟؟..”طیب بكرة لا متنا شو بدنا فیھا”؟.. نفس الوزیر قال أن ھناك دلائل مبشرة على وجود الذھب وبكمیات كبیرة في وادي عربة..ولیس  سراً أن محمیة ضانا ھي الأغنى في النحاس ویقدّر احتیاطینا منھا حوالي ملیون طن..والمردود بالملیارات..ناھیك عن رمل معان الغني بالسیلیكا وشمسه التي تكفي الأردن بالطاقة..طیب ھل نحن بلد فقیر فعلاً ؟؟..ولماذا الاحتفاظ بكل ھذه الثروات في «نملیة» الدولة ونحن ّ نتضور جوعاً.. ..لمن ّ تخزنون كل ھذه الثروات في باطن الأرض وباطن التكتّم و تلجؤون إلى تجویع ابن الدار..ولا «خایفین نوكلھ مرة وحدة»!!..بكرة بیجي أبو قرعة ابن عریفة وبیوخذھن ع البارد المستریح..!!!

 

إحنا أولى..

مقالات ذات صلة