مستقبل القمح في الاردن

توقع مدیر مدیریة بحوث المحاصیل، بالمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، یحیى شخاترة، أن تتراوح خسارة الأردن، من إنتاجیة محاصیل القمح والشعیر لعام 2018 60تساوي 60%..

وقال شخاترة ، إن التربة ما تزال محتفظة بمخزون رطوبة جید، غیر أن درجات الحرارة المرتفعة نسبیا، التي یمر فیھا الأردن، تستھلك كمیات كبیرة من الرطوبة المخزنة..

وأضاف أن انقطاع الأمطار، إضافة إلى الارتفاع في درجات الحرارة، یعرضان التربیة لنسبة تبخر عالیة، ما یؤثر سلبا على إنتاجیة محاصیل القمح والشعیر

وأوضح أن الأردن سیشھد خلال عام 2018 خسارة كبیرة لا تقل عن 30 %من إنتاجیة محاصیله، فیما قد تصل إلى 60% حال استمرار انقطاع الأمطار..

وأشار شخاترة، إلى أن مساحة أراضي الأردن، المزروعة بالقمح، تبلغ 300 ألف دونم، فیما تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالشعیر نحو 600 ألف دونم..

ولم یشھد الأردن، منذ نحو 10 سنوات، موسما مثالیا لإنتاجیة القمح والشعیر، بفعل التغیر المناخي، وارتفاع درجات الحرارة،إضافة إلى قلة الأمطار، وفق شخاترة..

وبیّن، أنه إذا سادت الأردن، أجواء رطبة خلال الفترة المقبلة، فإنھا ستعمل على تقلیل أثر ارتفاع درجات الحرارة، ما یخفض حجم الخسائر..

مقالات ذات صلة