الأمين العام: أي إجراء للجيش الإسرائيلي في رفح سيفاقم الكابوس الإنساني في غزة بشكل كبير

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الحالة في غزة تشكل “جرحا نازفا في ضميرنا الجماعي يهدد المنطقة برمتها”، معربا عن الانزعاج بشكل خاص إزاء التقارير التي تفيد بأن الجيش الإسرائيلي يعتزم التركيز في المرحلة التالية على رفح التي فر إليها مئات الآلاف من الفلسطينيين في بحث يائس عن الأمان.

وحذر الأمين العام من أن مثل هذا الإجراء من شأنه أن يفاقم الكابوس الإنساني بشكل كبير مع عواقب إقليمية كبيرة. جاء ذلك في كلمة ألقاها غوتيريش في الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، استعرض خلالها أولوياته للعام 2024.

وقال أنطونيو غوتيريش إنه ما من أمر يبرر الهجمات الإرهابية المروعة التي شنتها حماس ضد إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وليس هناك أي مبرر للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني. ونبه إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية تسببت في الدمار والموت في غزة على نطاق واسع وبسرعة لا مثيل لهما منذ أن أصبح أمينا عاما للأمم المتحدة.

وأكد أنطونيو غوتيريش أن الوقت حان لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، مشددا على ضرورة أن تؤدي هذه الخطوة بسرعة إلى إجراءات لا رجعة فيها نحو حل الدولتين، على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة.

مقالات ذات صلة