لو كان الفقر رجلاً … يوسف غيشان

 

لو كان الفقر رجلاً

يوسف غيشان 

 

المرحوم اسحق نيوتن (أبو التفاحة) ما غيره، كان عضوا في البرلمان البريطاني فيما بين عامي 1689و1690ولم يسجل للرجل أنه تكلم في حضرة المجلس اطلاقا، سوى مرة واحدة فقط، حين أحس بتيار هواء بارد فطلب من الحاجب أن يغلق النافذة.
لم يتكلم نيوتن في البرلمان، لكنة اهدى اوروبا والعالم الثورة الصناعية، من خلال اكتشافه لقوانين الجاذبية، التي أسست لبناء المحركات البخارية والسفن العملاقة، وصار من السهل بناء الجسور والسدود وناطحات السحاب، بكل دقة، بعد أن صار بالإمكان حساب كمية الضغط الواقع على كل قرميدة او دعامة.
لم يتكلم نيوتن في البرلمان، لكنه تكلم مع تفاحة سقطت عن الشجرة، واستنطقها حتى حصل على اعتراف كامل منها بقوانين الجاذبية . كتب احدهم بأن قصة التفاحة لو حصلت عندنا، لكان من شاهد التفاحة منا، اخذها ومسحها بباطن كفه ثم (فغمها) بأنيابه.
قبل عقدين تقريبا حدثني صديق بأنه كان يدرس مادة العلوم في احدى المدارس الإعدادية في منطقة نائية ، وكان الدرس عن نيوتن، فشرح للتلاميذ ما حصل مع العالم اسحق نيوتن من وقوع التفاحة، حتى اكتشافه لقوانين الجاذبية الثلاثة…. ثم فتح المجال للأسئلة، فتعالى ضجيج التلاميذ وهم يسألونه ذات السؤال تقريبا:
– شو هية التفاحة يا استاذ؟؟؟
لا أملك- عدا الفجيعة-  سوى تذكر عبارة الكاتب الفرنسي،لامارتين،  عندما شاهد حزام الفقر والتنك المحيط بالعاصمة باريس قبل قرون..حيث نظر اليها وقال:
– الله وحده يعلم كم «موزارت» بين هؤلاء الفقراء.

مقالات ذات صلة