أبوغزاله: ربط الجامعات اللبنانية على الشبكة العربية للبحث والتعليم في لندن

عمان – وقع عدد من كبريات الجامعات اللبنانية اتفاقية للتعاون التكنولوجي للبحث والتعليم كخطوة أولى نحو إنشاء الشبكة اللبنانية الوطنية للبحث والتعليم “Lebanese Education and Research Network LERN”. وهذه الجامعات هي الجامعة اللبنانية الأمريكية، الجامعة الأمريكية في بيروت، جامعة بيروت العربية، جامعة القديس يوسف، جامعة الروح القدس الكسليك.

وتقوم هذه الاتفاقية على ربط المؤسسات التعليمية داخل لبنان ببعضها البعض من جهة وبالعالم من جهة أخرى، مما يسمح بتعزيز التعاون وتطوير الخدمات الإلكترونية للجامعات الأعضاء ومجتمعاتها من الباحثين والطلبة. ومن المتوقع انضمام المزيد من الجامعات البنانية لهذه الاتفاقية قريباً

ترتبط هذه الجامعات حالياً بالشبكة العربية للبحث والتعليم “ASREN” في لندن وكذلك بالشبكة الأوروبية للبحث والتعليم “GÉANT” ضمن مشروع الربط الأورومتوسطي الثالث ’EUMEDCONNECT3’ والذي تشارك المفوضية الأوروبية في تمويله.

بهذه المناسبة قال سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم: “إن تأسيس الشبكة اللبنانية الوطنية للبحث والتعليم يشكّل إنجازًا هامًا للبنان وللمنطقة العربية، إذ سيؤدي الربط مع الجامعات العربية إلى تعزيز التعاون والتشارك في الموارد والتطبيقات البحثية والتعليمية على المستوى العربي وكذك مع باقي دول العالم.”

بدوره، قال السيد يوسف عصفور، الرئيس التنفيذي للمعلومات في الجامعة الأمريكية في بيروت “لا يقتصر الغرض من هذه الاتفاقية على ربط الباحثين والطلبة داخل لبنان فحسب، وإنّما يتسع ليشمل ربطهم جميعًا بالعالم. فمن بين الخدمات الأساسية التي تقدّمها الاتفاقية هي عملية الربط بالمجتمع الأوروبي من خلال شبكة GÉANT وبرنامجها EUMEDCONNECT3 وكذلك المجتمع الإقليمي من خلال المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم.”

وفي ذات الإطار أعرب السيد ديفيد ويست، مدير مشروع الربط الأورومتوسطي عن اعتزازه بمشاركة لبنان في هذا البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي وقال: “ترحّب الشبكة الأوروبية (GÉANT) باتفاقية التعاون التكنولوجي للبحث والتعليم بين مؤسسات البحث والتعليم اللبنانية ويسرها تزويد مجتمع البحث والتعليم اللبناني بالخدمات التي تقدمها بموجب الاتفاقيات المبرمة فيما بين الشبكة الأوروبية والجامعة الأمريكية في بيروت.” وأضاف: “إنّنا نتطلع إلى شراكة مستمرة ومتطورة.”

مقالات ذات صلة