الولايات المتحدة وكندا تتوصل الى اتفاقية للتبادل التجاري

توصلت الولايات المتحدة وكندا إلى اتفاق بشأن اتفاق تجارى جديد فى وقت متأخر من يوم الأحد بعد شهور من التراجع المستمر بين الرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء الكندى جوستين ترودو. كانت الولايات المتحدة قد سبق لها التفاوض على اتفاق مع المكسيك في أواخر أغسطس.

ستحل الاتفاقية الجديدة محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ، التي طالما سخر منها ترامب على أنها غير منصفة للولايات المتحدة.

وقالت الولايات المتحدة وكندا في بيان مشترك “اليوم ، توصلت كندا والولايات المتحدة إلى اتفاق ، إلى جانب المكسيك ، على اتفاقية تجارية جديدة وحديثة للقرن الحادي والعشرين: اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA)”. . “سيعطي عمالنا والمزارعين ومربي الماشية والأعمال التجارية اتفاقية تجارة عالية المستوى ستؤدي إلى أسواق أكثر حرية وتجارة أكثر عدلاً ونموًا اقتصاديًا قويًا في منطقتنا”.

وزير المالية الكندي بيل مورنيو يصل إلى اجتماع طارئ لمجلس الوزراء بشأن مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) في أوتاوا ، أونتاريو ، يوم الأحد 30 سبتمبر 2018. دعا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى اجتماع مع حكومته في وقت متأخر من يوم الأحد بعد كندا وكالة الأسوشيتد برس
وزير المالية الكندي بيل مورنيو يصل إلى اجتماع طارئ لمجلس الوزراء بشأن مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) في أوتاوا ، أونتاريو ، يوم الأحد 30 سبتمبر 2018. دعا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى اجتماع مع حكومته في وقت متأخر الأحد بعد كندا
(للمزيد: ترامب يعلن عن صفقة تجارية جديدة مع المكسيك ، ويتطلع إلى “إنهاء” اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا))
وصرح مسؤول كندي لوكالة أسوشيتد برس بأن الاتفاقية تحافظ على عملية حل النزاعات التي أرادت الولايات المتحدة التخلي عنها.

وقال المسؤول أيضا أنه يعفي التعريفة الجمركية على 2.6 مليون سيارة وعلى مذكرات يحتفظ إدارة العرض في كندا ، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وقال البيان المشترك للبلدين “هذا سيعزز الطبقة المتوسطة ويخلق وظائف جيدة ومدفوعة الأجر وفرصا جديدة لنحو نصف مليار شخص يسمون أمريكا الشمالية.”

وقال ترودو للصحفيين وهو يغادر مكتبه مساء الاحد “انه يوم جيد لكندا.” كما قام بالتغريد عن الاتفاقية قبل منتصف الليل بقليل.

مقالات ذات صلة