زراعيون:الحكومة أعفت بضائع معفية أصلا من الضريبة..

 قال رئيس جمعية منتجي الخضار والفواكه، المهندس عبدالله الزبن، أن قوائم الخضار والفواكه التي أعلنت الحكومة اعفاءها من ضريبة المبيعات كانت معفاة من البداية أصلا، ولن يكون لها تأثير مباشر على القطاع الزراعي.
وأضاف الزبن  إن الحكومة تتفنن في خلق ضرائب لتفرضها على القطاع الزراعي، في حين أن الدول الأخرى تتفنن في دعم المزارعين نظرا لكونهم العمود الفقري في الامن الغذائي الوطني.
ولفت إلى أن الحكومة أعفت المزارعين من ضريبة غير موجودة وفرضت ضرائب على انتاج المزارعين، أي أنها لم تفعل شيئا، بالعكس تماما، حيث يدفع المزارع ضرائب على البلاستيك والكرتون والأسمدة وضريبة المحروقات التي تجاوزت 40% ، كما رفعت رسوم تصاريح العمل وتركت القطاع لتقدير موظفي الضريبة دون أن تفسر شيئا بقانون الضريبة”.
ومن جانبه، قال رئيس نقابة منتجي المواد الزراعية، المهندس محمد الحديدي، إن فرض الضريبة على القطاع الزراعي في القانون الجديد مرفوض جملة وتفصيلا ولن نقبل تمريرها.
وأضاف الحديدي  إنه وبالرغم من تخفيض الضريبة على بعض المواد، إلا أن ذلك لا يعني قبول تمرير فرض ضريبة دخل على القطاع الزراعي “لم تفرض منذ 40 عاما”.
وأكد على ضرورة أن يتمتع القطاع الزراعي بالاعفاءات والدعم من قبل الحكومة نظرا لما يواجهه من صعوبات اقتصادية وخسائر متراكمة منذ سنوات.

مقالات ذات صلة