تكريم للمصري ودعيبس و4 أفلام أردنية في الدولي للأفلام 2018

حرير ـ برعاية وزيرة الثقافة بسمة النسور إنطلقت مساء يوم الخميس 6/9/2018 عروض مهرجان الأردن الدولي للأفلام 2018، على المسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي. وتشارك في المهرجان عروض محلية وعربية ودولية، ويحضره ضيوف عرب وأجانب، وستمتد عروضه بعد العاصمة عمان إلى كافة المحافظات.
ويستضيف المهرجان المخرج مسعد فودة نقيب السينمائيين المصريين، وصبحي سيف الدين نقيب السينمائيين اللبنانيين، والمخرج التونسي نجيب عياد مدير مهرجان قرطاج، الفنان المصري فراس سعيد، والفنانة المصرية انجي المقدم، والفنان المصري محمد ممدوح، والفنان الأردني إياد نصار، والناقد المصري أمير أباظة رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.
وقد أستهل حفل الافتتاح بمرور الفنانين فوق السجادة الحمراء ، في لمسة تكريمية فنية، وعرض فيلم قصير عن حياة الفنان الراحل ياسر المصري استذكارا لمسيرته الحافلة وما قدمه للشاشة العربية والمحلية، وتم  أيضا  عرض فيلم قصير تكريما لشخصية المهرجان المخرج أحمد دعيبس، كما تم تكريم لجنة التحكيم وضيوف المهرجان، ومن ثم أعلنت وزيرة الثقافة بسمة النسور انطلاقة فعاليات المهرجان رسميا.
وتشتمل عروض المهرجان على أفلام من 20 دولة عربية وأجنبية ومحلية، إضافة إلى ورشة لكتابة الفيلم الروائي القصير للمخرج العراقي محمد دراجي.
وكانت اللجنة الفنية للمهرجان اختارت 24 فيلما لعرضها في المهرجان، 8 منها داخل المسابقة الرسمية، تتنافس على تسع جوائز، كما قررت وزارة الثقافة إنتاج 4 أفلام أردنية لعرضها في المهرجان، وهي: فيلم «عادي» تأليف وإخراج طارق التميمي، وفيلم «ولاء وسط البلد» تأليف رولا حجة، وإخراج محمد المجالي، وفيلم «ظمأ» تأليف وإخراج المعتصم أبو عليم، وفيلم «الباب» تأليف وفاء بكر وإخراج عدنان الزعبي. ويترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج محيي الدين قندور من الأردن، والمخرجة والمنتجة آيت لايغو من استونيا، والفنان سيد رجب من مصر، والمخرج بشير طرايدية من الجزائر.
وسيقام حفل الختام يوم الأربعاء القادم 12/9/2018، ويبدأ عرض الأفلام في محافظات المملكة في 15 من شهر أيلول الجاري وتختتم في 17 من شهر كانون الأول.

مقالات ذات صلة