بكتيريا السيدوموناس هل هي خطرة على صحة الانسان ان وجدت في المياه؟

حرير – تُعرّف الزائفة الزّنجارية أو عصية القيح الأزرق (Pseudomonas aeruginosa) على أنّها نوع من أنواع البكتريا الهوائية وسلبية الغرام، القادرة على النمو في بيئات صعبة.

تتواجد هذه البكتريا بكثرة في التربة والمياه المستنقعة ويُمكن أن تنتقل منهما إلى النبات والبشر.

في الإجمال، لا تقوى الزائفة على الأشخاص الأصحاء، وتكتفي بتحيّن الفرص لمهاجمة الأشخاص من ذوي المناعة الضعيفة، كالمرضى في المستشفيات والنساء الحوامل والأطفال الخدج والرضع المولودين بوزن ما دون الوزن الطبيعي والرضع الأكبر سناً والأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة .

فما هي الأمراض والالتهابات التي تتسبّب بها بكتريا الزائفة الزنجارية؟

يختلف نوع المرض أو الالتهاب الذي يُمكن أن تُسببه بكتريا الزائفة الزنجارية تبعاً للجزء أو العضو الذي تُصيبه من البدن ومدى حدّة العدوى وتأخر العلاج، لتشمل على سبيل المثال لا الحصر: التهاب الرئة والتهاب الأذن الخارجية والتهاب الأذن الخارجية الخبيث والتهاب الخشاء المزمن والتهاب قرنية العين والتهاب باطن العين والتهاب العظم النقي والتهاب السبيل البولي وانتانات الجلد الأولية والثانوية.

لذلك تعرف بين عامة الناس باسم جرثومة المستشفيات.

على الرغم من عدم إدراجها من قبل منظمة الصحة العالمية WHO أو مركز مراقبة والسيطرة على الامراض الامريكي CDC كبكتيريا خطرة على الصحة العامة حين الانتقال الى الانسان عن طريق تناول مياه او طعام ملوثة.

و من احد الاسباب لذلك هو أن الدراسة التي تمت هي قديمة بعض الشيء، ومن المعروف عن الزائفة الزّنجارية انها متطورة و قدرتها في مقاومة عددٍ كبيرٍ من المطهرات ومضادات الالتهاب، وهنا تكمن خطورتها .

الى أن الواقع أثبت عكس ذلك وأن هذه البكتيريا ممكن أن تكون ممرضة عند الانتقال للانسان عن طريق مياه أو طعام ملوث بها والدليل على ذلك أنه في عام 2008 حدث وباء في وحدة العناية المركزة في احد مستشفيات المانيا ببكتريا Pseudomonas aeruginosa حيث تم استخدام المياه المعبأة في تحضير السوائل التعويضية الفموية.

كذلك الوباء في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة لمستشفى في فرنسا عام 2010 نتيجة استخدام مياه معبأة لاعداد حليب الاطفال .

الخبير الدولي بسلامة الاغذية

منصور نصري الدلقموني

مقالات ذات صلة