اللوح: تعهد أردني مصري بتقديم مساعدات للاونروا

قال السفير الفلسطيني لدى القاهرة دياب اللوح، إن مصر والأردن تعهدتا بتقديم بتعويض قرار الإدارة الأمريكية إلغاء الدعم المادي لمنظمة دعم وغوث اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، والتي بلغت مخصصاتها في العام الماضي 60 مليون دولار.

وأشار اللوح في تصريح خاص لـ”إرم نيوز” إلى أن مصر والأردن أبلغتا “الأونروا” أنّهما سيقدمان مساعدات مالية إضافية خلال الفترات المقبلة لتعويض تأثيرات قرار الولايات المتحدة على عمل الوكالة.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قررت قبل يومين إلغاء كل الدعم المادي لمنظمة دعم وغوث اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، في إطار مزاعم بأن “البيت الأبيض مهتم بتقليل أو تقليص العدد الإجمالي للاجئين الفلسطينيين الذي تعترف به الإدارة الأمريكية، وهو لا يقارن بالعدد المعلن عنه رسميا من قبل منظمة دعم وغوث اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

ولفت إلى أن مصر والأردن تقدمت بطلب لوزير خارجية فلسطين لعقد اجتماع الثلاثاء المقبل؛ لبحث التطورات المتلاحقة وتحديد المخصصات والدعم الإضافي المقدم خصوصا مع قرب بداية عام دراسي جديد.

وأشار السفير الفلسطيني إلى أن “القرار الأمريكي لا يلغى عمل الوكالة وهذا ما أكد عليه أمس الأمين العام للجامعة العربية”، لافتًا إلى أنه “قرار غير قانوني يستهدف المس بحقوق اللاجئين الفلسطينيين والتي نشأت بقرار دولي”.

وخفضت الولايات المتحدة في وقت سابق من العام الجاري مساعدتها للأونروا إلى 60 مليون دولار، بعد أن تعهدت بدفع 350 مليون دولار خلال العام.

وتقول “أونروا” إنها تقدم خدمات لنحو 5 ملايين لاجئ فلسطيني. معظمهم أحفاد أشخاص فروا من فلسطين، في حرب 1948، التي أدت إلى إنشاء دولة إسرائيل.

مقالات ذات صلة