إنذار بحرب طاحنة تهدد العاصمة الليبية

تجددت في العاصمة الليبية طرابلس الاشتباكات العنيفة المستمرة منذ الأحد الماضي، وأفادت مصادر محلية برصد سيارات ومدرعات وآليات عسكرية توجهت إلى طريق النهر بخلة الفرجان جنوب المدينة.

وأكدت المصادر، استمرار إطلاق النار وسماع دوي قذائف بالقرب من معسكر اليرموك، بالتزامن مع تزايد أعداد الحشود المسلحة في عدة مناطق في محيط العاصمة طرابلس.

وذكر موقع “بوابة الوسط” الليبي، أن هذه التطورات تجري وسط مخاوف متزايدة لسكان طرابلس من انفجار الوضع في ضواحي المدينة وانتقالها إلى وسط العاصمة في أي لحظة أمام عمليات التحشيد العسكري الكبيرة التي تجري بين “اللواء السابع” و”الكانيات” من جهة، ضد كتيبتي ثوار طرابلس والنواصي.

وقال سكان محليون جنوب طرابلس إن طيرانا حربيا قصف مواقع لتمركزات عناصر “اللواء السابع” على الطريق بين منطقتي وادي الربيع وقصر بن غشير.

بدورها، أعلنت الشركة العامة للكهرباء إصابة خط نقل الطاقة الهضبة – عين زارة جهد 220 ك.ف. جراء الاشتباكات المسلحة الجارية في العاصمة، ما أدى إلى محدودية نقل الطاقة ووضع الشبكة في حالة حرجة.

وصباح اليوم الأربعاء ذكر شهود عيان أنهم سمعوا أصوات قذائف في منطقة خلة الفرجان، فيما أكد الناطق باسم قوات الأمن المركزي لكتيبة “أبوسليم”، مهند معمر، في تصريح خاص لموقع “بوابة الوسط”، تعرض أحياء في طرابلس “لقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل ميليشيا الكاني”، مشيرا إلى “حالة نزوح غير معهودة في منطقة صلاح الدين”.

وقال معمر إنه “جرى استنفار جميع الكتائب من أمثال كتيبة أبوسليم والمدفعية وكتيبتي ثوار طرابلس والنواصي”، مشيرا إلى احتراق 4 منازل بمنطقة صلاح الدين جراء القصف ما خلف جرحى من المدنيين.

من جانبه، صرح آمر كتيبة “ثوار طرابلس”، هيثم التاجوري، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بأن “مخازن السلاح مفتوحة من الألف إلى الياء من أجل طرابلس وأهلها لصد العدوان وكف المعتدي، وتابع: “ومهما طالت الحرب فلدينا مدد ولكل شيء حساب وعندنا عهد ومعانا الحق وفِي الحرب رجال”.

وتشهد ضواحي جنوب شرق العاصمة طرابلس، منذ الأحد، توترا أمنيا تصاعدت حدته إلى اشتباكات عنيفة منذ فجر الاثنين بين قوات تتبع لكتيبتي “ثوار طرابلس” “والنواصي” ومعها قوات الدعم المركزي “أبوسليم” من جهة، و”اللواء السابع” والقوات المتحالفة معها المعروفة جميعا باسم “الكانيات”، نسبة إلى لقب آمرها، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، وإخلاء 21 عائلة عالقة من منطقة عين زارة.

وأدت الاشتباكات إلى سيطرة قوات “اللواء السابع” على معسكر اليرموك جنوب طرابلس بعد إخراج القوات التي كانت تسيطر عليه .

مقالات ذات صلة