15 دينارا زيادة شهرية لعاملي “الكهربـاء الأردنيـة”

 وقعت النقابة العامة للعاملین بالكھرباء بالأردن مع شركـــة الكھربـاء الأردنیـة المساھمــة العامــة المحـدودة عقد عمل جماعي، تلتزم من خلالھ الأخیرة بزیاد الراتب الأساسي لجمیع موظفیھا 15 دینارا شھریا بدل علاوة غلاء المعیشة الشخصیة یتم احتسابھا منذ الشھر الأول من العام الحالي.

ووفق بیان صحفي أصدرتھ النقابة أمس، فإن الاتفاقیة، التي تم توقیعھا أول من أمس، تنص على توحید الإقامة في المستشفیات الداخلة ضمن التغطیة التأمینیة لجمیع موظفي وعمال الشركة المصنفین وافراد عائلاتھم المنتفعین من صندوق الخدمات الطبیة، بحیث تصبح بالدرجة الأولىلمن امضى في الخدمة 15 عاما فأكثر وذلك اعتباراً من 1 كانون الثاني (ینایر) الماضي.

ویعرف قانون العمل الاتفاقیة الجماعیة او عقد العمل الجماعي بأنھ جمیع الاتفاقات المكتوبة المتعلقة بظروف العمل وشروط الاستخدام التي تعقد بین صاحب عمل أو مجموعة من أصحاب العمل، أو منظمة واحدة أو أكثر لأصحاب العمل من ناحیة، ومنظمة واحدة أو أكثر ممثلة للعمال، أو في حالة عدم وجود مثل ھذه المنظمات مع ممثلي العمال المنتخبین حسب الأصول. كما تنص الاتفاقیة على زیادة استحقاق الاجازة السنویة للموظفین المصنفین الذین امضوا في الخدمة 15 عاما فأكثر لتصبح 30 ثلاثین یوماً بدلاً من 24 ،وزیادة علاوة خطورة المھنة بواقع 5 خمسة دنانیر شھریا.

إلى جانب زیادة بدل التنقل بواقع 5 دنانیر شھریاً، فضلا عن منح 5 رواتب اضافیة لمكافأة نھایة الخدمة لمن اكمل 15 عاما متواصلة في الخدمة في حال انتھاء خدماتھ قبل استحقاقھ تعویض نظام التكافل.

واتفق الطرفان على تعدیل نظام المنح الدراسیة، بحیث یستمر سریان المنحة الدراسیة في حال كان المعدل التراكمي للطالب بدرجة مقبول بدلاً من جید، ومضاعفة بدل الحضانة الشھریة لتصبح 20 دیناراً عن الطفل الاول و10 دنانیر عن كل من الطفلین الثاني والثالث وحتى عمر 4 أعوام.

كما اتفقا على تشكیل لجنة لدراسة منح زیادة استثنائیة لمن حصل على شھادة جامعیة ولم یتم معادلة شھادتھ على ان تقدم اللجنة توصیاتھا بھذا الشأن خلال 6 اشھر من تاریخ توقیع الاتفاقیة.

مقالات ذات صلة