إثيوبيا تستعد لإطلاق مناقصة لاستكمال بناء سد النهضة

أعلن رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، أن بلاده سوف تطلق مناقصة لتلقي عطاءات شركات المقاولات لاستكمال مشروع سد النهضة الذي تبلغ تكلفته 4.‏6 مليار دولار.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء ، أن آبي قال للصحافيين إن إثيوبيا سوف تستبعد «هيئة المعادن والهندسة» (ميتيك) التابعة للجيش من المشروع الذي يهدف عند استكماله إلى توليد 6 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
وقد تأخر تنفيذ مشروع سد النهضة بسبب أمور لم يحددها رئيس الوزراء تتعلق بإدارة المشروع وتصميماته.
وقال آبي «إذا لم يتم استبعاد ميتيك من المشروع، فإنه سوف يحتاج سنوات كثيرة للانتهاء من بنائه… علينا أن نطرح السؤال التالي وهو لماذا لم ننته من إنشاء السد خلال السبعة أو الثمانية أعوام الماضية».
وقال إن أي شركة تتولى مسؤولية المشروع عليها أن تنهيه في الوقت المحدد.
يشار إلى أن قضية ملء خزان السد مثار خلاف بين إثيوبيا ودول أخرى من بينها مصر بسبب القلق على حصتها من مياه النيل.

من جانبها أعربت مصر عن قلقها من تأخر شركتين فرنسيتين في تقديم دراسة بشأن الأضرار المحتملة لـ سد النهضة الإثيوبي، مؤكدة في الوقت ذاته التزامها باتفاق إعلان المبادئ الذي أقر في الخرطوم. من جانبها حثت السودان كلا من مصر وإثيوبيا على تجاوز خلافاتهما بشأن المشروع.

فيما قالت مصادر مطلعة إن هناك تطمينات تلقتها مصر بشأن حل أزمة الدراسات الفنية، مؤكدة أن قمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، في القاهرة سيكون لها أثر كبير على المفاوضات.

وأوضحت أن الاجتماعات ستركز على تخزين وقواعد تشغيل سد النهضة، وتوقعات بالتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن السد وتأمين حصة مصر ومتطلباتها من نهر النيل، فضلا عن الالتزام باتفاق المبادئ عام 2015، وتسريع عمل الفريق العلمي المختار من الدول الثلاث لحل التفاصيل الفنية.

مقالات ذات صلة