علماء يكتشفون كوكبًا جديدًا قد يكون صالحًا للحياة

حرير- أعلن علماء في المملكة المتحدة عن اكتشاف كوكب جديد يمكن أن يكون صالحا للحياة.

تشير التقديرات إلى أن درجة الحرارة على كوكب Gliese 12b تبلغ حوالي 42 درجة مئوية، وفقًا للباحثة لاريسا باليثورب من جامعة إدنبرة، على الرغم من أن هذه الحرارة قد لا تكون مناسبة للبشر، إلا أن وجود الماء السائل على سطح الكوكب يبدو ممكنًا في هذه الظروف.

وقام فريق من العلماء، بقيادة باليثورب، باستخدام القمر الصناعي TESS التابع لناسا لفحص الكواكب الخارجية، والذي استغرق منهم أقل من عام لتحديد موقع وخصائص الكوكب.

وبحسب باليثورب، فإن الكواكب ذات الحجم المشابه للأرض تعتبر نادرة، ومعرفة المزيد عنها يمكن أن يفتح الباب أمام فهم أعمق للكواكب في الفضاء. ومن المثير للاهتمام أن الكوكب Gliese 12b يقدم فرصة لدراسة غلافه الجوي، مما يمكن أن يزودنا بمعلومات قيمة حوله.

ويقول البروفيسور توماس ويلسون من جامعة وارويك، الذي شارك في الاكتشاف، إن الضوء الذي نراه الآن من الكوكب يعود إلى 40 عامًا مضت، مما يعني أنه استغرق هذا الوقت ليصل إلينا.

الخطوة التالية للعلماء هي دراسة غلاف الكوكب الجوي لمعرفة ما إذا كان مشابهًا لغلاف الأرض أم لا. بالطبع، وفقًا لباليثورب، يجب أن يكون الكوكب ذا غلاف جوي رقيق ليكون مناسبًا للحياة، حيث أن الكواكب ذات الغلاف الجوي السميك يمكن أن تكون شديدة الحرارة.

ويُعتبر كوكب Gliese 12b قريب نسبيًا الأرض، إذ يبعد عنا فقط 40 سنة ضوئية، ويتميز بدورانه حول نجمه كل 12.8 يومًا، ويبلغ حجمه مشابهًا لحجم كوكب الزهرة، وينتمي نجم الكوكب إلى كوكبة الحوت ويُعرف باسم Gliese 12.

مقالات ذات صلة