حالة ذعر في اسرائيل من توسع الحرب بعد تحسبات من ضربات صاروخية إيرانية

بعد تغريدة الإمام الخامنئي والتي نشرت باللغة العبرية وأكد خلالها على الرد ،  وقال ان إسرائيل اوهن من بيت العنكبوت ، وهدد بجعل الصهاينة يندمون .

هذه التغريدة وما سبقها حسب يديعوت أحرنوت  جعل آلاف الصهاينة يتوافدون نحو المتاجر والمحلات التجارية لشراء مولدات ومواد غذائية ومعلبات وغيرها، وأيضا سحب أموال من الصرافات والبنوك إلخ، هذا الأمر جعل المتحدث باسم جيش الاحتلال ينشر بيان قال فيه للصهاينة ليست هناك حاجة لشراء المولدات الكهربائية وتخزين المواد الغذائية وسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي، وذلك لوقف حالة زيادة الطلب الكبيرة والتي تضاعفت بشكل غير مسبوق خلال اليوم.
كذلك قامت إسرائيل بإخلاء 7 سفارات إسرائيلية خشية ردّ إيراني بينها السفارات في البحرين ومصر والأردن والمغرب وتركيا .

ووفقا لكل التغريدات والإشارات والتحذيرات التي أرسلتها إيران، يقول المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس” عاموس هرئيل، إن “النظام في طهران مصمم على الرد على عملية الاغتيال المنسوبة إلى إسرائيل لكبار أعضاء الحرس الثوري في دمشق، وعلى رأسهم الجنرال حسن مهدوي”.

وتحسبا من الرد الإيراني، يقول المحلل العسكري “تشهد الأجهزة الأمنية الإسرائيلية درجة عالية من اليقظة وحالة استنفار غير مسبوقة، وتعبئة تامة لسلاح الجو، وإلغاء الإجازات بصفوف الجيش، على خلفية احتمال وقوع هجوم انتقامي”.

واستعرض هرئيل السيناريوهات المحتملة للرد الإيراني، حيث لا يستبعد أن تهاجم طهران العمق الإسرائيلي، وذلك عبر هجوم مباشر بطائرات دون طيار وصواريخ كروز من إيران نفسها، ضد مواقع البنية التحتية في إسرائيل.

وقدّر المحلل العسكري أن “السيناريوهات الأكثر واقعية للتنفيذ تكمن في إطلاق صواريخ على نطاق واسع، من لبنان أو سوريا، عبر حزب الله أو من المليشيات المسلحة الموالية لإيران، أو محاولة لضرب إحدى السفارات الإسرائيلية ومقرات للجاليات اليهودية حول العالم”.

ويقول هرئيل “الأساس المنطقي للرد الإيراني المخطط له، هو تعزز القناعات لدى طهران بأن إسرائيل خططت لاستهداف قادة الحرس الثوري بغية توسيع أبعاد الصراع مع حزب الله وجر إيران إلى تورط أكبر”.

وعليه، يقدر المحلل العسكري أنه “سيكون هناك رد من لبنان، في الزمان والمكان الذي تختاره طهران، لكن السؤال هنا هو مدى قدرة طهران على إعداد عملية عسكرية في وقت قصير، وإمكانية مهاجمة العمق الإسرائيلي في الوقت الحاضر؟”.

قيد الانتظار

الطرح ذاته تبناه المحلل العسكري في الموقع الإلكتروني “واينت” رون بن يشاي، لكنه استبعد أن يؤدي الرد الإيراني إلى حرب إقليمية، قائلا إن “خامنئي الذي غرد بالعبري يريد الانتقام، حتى لا يظهر وكأنه ضعيف وعاجز، ولكن من المرجح أن يكون الإجراء والرد محدودا”.

ومع ذلك، يقول بن يشاي “من الواضح أن عطلة نهاية الأسبوع والأيام المقبلة، هي وقت حساس جدا ومتفجر، وذلك عندما يصادف يوم القدس الإيراني، والجمعة الأخيرة من شهر رمضان”، مشيرا إلى أن الإيرانيين قد يحاولون قتل جنود وقادة في الجيش الإسرائيلي قبالة الحدود الشمالية، وكذلك تنفيذ عمليات مسلحة من الضفة الغربية أو عمليات تسلل من الجولان عند خط وقف إطلاق النار.

ويضيف المحلل العسكري “في الوقت نفسه، يمكن التقدير أن الإيرانيين لم يضعوا بعد الخطوط العريضة لخطة العمل العسكرية والرد، وأنهم يدرسون الخيارات، ومن الممكن أيضا أن نقدر بدرجة كبيرة من اليقين أنهم معنيون بعمل عسكري ورد محدود، لن يؤدي إلى حرب إقليمية، بل سيلحق ضررا كبيرا بالجمهور في إسرائيل ويهين قوات الأمن الإسرائيلية”.

المصدر : الجزيرة – وكالات أنباء

مقالات ذات صلة