مستفيديون من منح ابناء الشمال يشكون مطالبتهم بالرسوم بحجة عدم تسجيلهم في ديوان الخدمة!

حرير- شكا خريجون درسوا في جامعات الجنوب على حساب منح أبناء الشمال والوسط مطالبتهم بقيمة المنح، وإدراج أسماء الكفلاء في الجريدة الرسمية لتحصيل قيمة المنح منهم عبر دائرة الأموال الأميرية في وزارة المالية.

وقال الطلبة إن الوزارة نشرت أسماءهم وأسماء الكفلاء في الجريدة الرسمية لتحصيل قيم المنح نتيجة عدم التزامهم بشرط قالوا إنه “شكلي”، وهو عدم التقدم بطلبات توظيف لدى ديوان الخدمة المدنية فور تخرّجهم، مشيرين إلى أن ذلك لم يعد ممكنا بعد إلغاء ديوان الخدمة وتوقفه عن استقبال طلبات توظيف.

وأشار الطلبة إلى أنهم لم يتمكنوا من التسجيل في الديوان خلال الفترة المحددة نتيجة عدة ظروف، منها شروط الانتساب للنقابات المهنية أو مزاولة المهنة أو وجود خلل في موقع الديوان، لافتين إلى أنهم قاموا بتوقيع العقود وهم بعمر (١٨) عاما دون تدقيق الشروط.

وأضاف الطلبة أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة تعهّد سابقا بحلّ القضية بشكل جذري، لكنهم فوجئوا بنشر أسمائهم في قوائم التحصيل بأثر رجعي وتحميلهم قيمة الرسوم وهي بآلاف الدنانير.

وحول ذلك، قال الناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، أن الوزارة ملتزمة بتطبيق نصّ النظام والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص.

وأضاف الخطيب أن الطلبة ملزمون بتقديم طلبات لدى ديوان الخدمة مهما كانت الظروف، وذلك التزاما بالشروط الواردة في منح أبناء الشمال والوسط.

وبيّن الخطيب أن الشروط للدراسة على حساب تلك المنح منشورة على موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اضافة لوجود سند كفالة عدلية يقدمها الطلب، مشيرا إلى أن عدم العلم بالتعليمات ليست حجة مقبولة.

ولفت الخطيب إلى أن الوزارة تقوم بتطبيق القانون، مشددا على أن أحدا لا يملك التنازل عن الأموال الأميرية.

 

مقالات ذات صلة