النفط يسجل أعلى مستوياته في 8 أعوام مع توجه المنتجين الكبار لخفض الإنتاج

حرير- أعلى مستوى لأسعار النفط في أكثر من عام ! إذ واصلت أسعار الخامات اتجاهها الصعودي وسط مؤشرات على التزام المنتجين داخل أوبك بخططهم لخفض الإنتاج إذا ما اقتضت الضرورة لضبط التوازن بين العرض والطلب في الأسواق العالمية.

وقد توقعت اللجنة الفنية لتحالف أوبك+ في وقت سابق أن تُبقي تخفيضات الإنتاج العميقة سوق النفط العالمية في حالة عجز حتى نهاية العام، رغم خفض المجموعة توقعاتها لنمو الطلب في العام الجاري..

اللجنة الفنية المشتركة توقعت ايضا أن يتعافى الطلب على النفط إلى 97.9 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول المقبل، بما يقل بنحو مليوني برميل يوميا عن مستويات ما قبل الجائحة.

أسعار الخامات تلقت الدعم أيضا من التفاؤل بشأن حزمة التحفيز الأميركية الجديدة ما زاد من أجواء التفاؤل حيال استمرار التعافي التدريجي في الطلب بأكبر اقتصاد في العالم مع عودة الزخم للأنشطة الاقتصادية التي تضررت أعمالها بفعل وباء كورونا.

بنك الاستثمار العالمي غولدمان ساكس توقع بدوره عودة الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة، والبالغ 100 مليون برميل يومياً، بحلول أغسطس آب المقبل، مع توقعات بأن ترتفع الأسعار إلى 65 دولاراً للبرميل بحلول يوليو تموز، وسط تراجع الإمدادات، وتعافي الطلب.

يأتي ذلك وسط ترقب في السوق لاجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة خفض الإنتاج في مجموعة “أوبك+” الذي ينطلق اليوم، ولكن كافة المؤشرات تشير إلى استمرار عزم كبار المنتجين على اتخاذ كل ما يلزم لإعادة التوازن إلى أسواق النفط العالمية.

مقالات ذات صلة