نتنياهو يتقدم على غانتس في الانتخابات الاسرائيلية – نتائج اولية

شهدت إسرائيل اليوم، الإثنين، انتخابات الكنيست (البرلمان) الثالثة خلال أقل من عام، بعد تعذّر تشكيل حكومة وإنشاء تحالفات بين الأحزاب السياسية المهيمنة في البلاد عقب الانتخابات الماضية.

ودعي نحو 6 ملايين ناخب ونصف إلى انتخابات بلغت نسبة المشاركة فيها نحو 65.6% حتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، في تقدم بلغ 1.9 بالمئة عن الانتخابات السابقة التي تمّت في أيلول/سبتمبر.

ونسبة اليوم أيضاً تمثل أعلى نسبة مشاركة في انتخابات تشريعية تحدث في إسرائيل منذ عام 1999.

نتائج الاستطلاعات الأولية (مسح بعد الاقتراع)

في الاستطلاع الأولي الصادر عن هيئة البث الإسرائيلي، يبدو أن حزب “أبيض-أزرق” تخلف عن الليكود الذي يتزعمه نتنياهو بثلاثة مقاعد إذ حاز على 33 مقعداً بينما حاز الليكود على 36.

وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية أخرى إن التكتل اليميني الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمن، بحسب استطلاعات الرأي الأولى التي أجريت مع الناخبين، 59 مقعداً في الكنيست.

أما الاستطلاع الذي أجرته القناة الثانية عشرة أشار إلى حصول التكتل اليميني على 60 مقعداً (معطية 37 مقعداً لحزب الليكود) مقابل 54 للتحالف الوسطي اليساري العربي بقيادة الجنرال المتقاعد غانتس.

القناة الثالثة عشرة بدورها أعطت التكتل اليميني60 مقعداً، مقابل 52 للتحالف الوسطي اليساري العربي، أما إسرائيل بيتنا اليميني فحاز على ثمانية بحسب أرقام القناة.

في حين أعطت القناتان الثانية عشرة والثالثة عشرة القائمة العربية المشتركة 14 مقعداً، في حين بحسب أرقام القناة الحادية عشرة حققت القائمة في الاستطلاعات الأولية 15 مقعداً.

قبل التصويت: نتنياهو يتفوق على غانتس

قبل التصويت، كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، صاحب أطول عهد كرئيس حكومة في إسرائيل، بالحظوظ الأكبر في هذه الانتخابات بفارق طفيف جداً عن منافسه بيني غانتس، رئيس حزب أبيض-أزرق، بحسب استطلاعٍ للرأي أجري قبل التصويت.

وكان منظمو استطلاعات الرأي قالوا مساء اليوم عبر القناة الثالثة عشرة إن “ما حدث اليوم يعدّ مفاجأة”، الأمر الذي قدمته الصحافة الإسرائيلية في قراءتين اثنتين: إما أن يكون نتنياهو تمكن من تأمين الأكثرية بـ61 مقعداً في الكنيست، أو أن يكون تحالف “أبيض-أزرق” قد حقق المفاجأة.

وتشهد المشاركة العربية في الانتخابات توسيعاً للتمثيل النسائي حيث تدرج القائمة العربية المشتركة على لوائحها أربع أسماء نسائية

 

 

مقالات ذات صلة