النائب خميس يسأل عن جدوى الاقتراض من صندوق النقد الدولي ؟

حرير- انتقد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب النائب ايوب خميس توجه  الحكومة بالتفاوض على  توقيع برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي , مؤكدا انه لاحاجة لتجديد البرنامج في ظل الشروط التي يفرضها الصندوق على الحكومة لرفع الاسعار والضرائب على المواطنين.

واضاف ايوب لم تعطينا الحكومة ما تحقق من نتائج من خلال البرامج السابقة التي وقعتها مع الصندوق  سوى رفع الاسعار والضرائب على المواطنين  وزيادة المديونية وارتفاع العجز بالموازنة.
وتساءل خميس ماجدوى الاقتراض وما الفائدة المتحققة على الاقتصاد الوطني منذ بدء البرامج السابقة ؟
وقال خميس لدينا من الكفاءات الاقتصادية مايكفي لادارة الاقتصاد الوطني ولايوجد مبرر لاعادة هيمنة الصندوق الذي يعتبر احد معاول  الهدم للمؤسسات الوطنية , منوها الى ان معظم الدول اصبحت ترفض الاقتراض من الصندوق وتعتمد على مواردها الذاتية  .
وبين خميس ان المديونية تضاعفت خلال السنوات التي تم توقيع اتفاقيات مع الصندوق  من ١٠ مليار دينار الى ٤٠ مليار دينار وكذلك ارتفعت الاسعار والضرائب على المواطنين ولازال العجز مستمرا ولم يقدم اية حلول للاقتصاد الاردني .
ويذكر ان الحكومة تتفاوض على توقيع البرنامج الثامن مع صتدوق النقد الدولي دون ان تفصح  عن التفاصيل المتعلقة به .
 واشار رئيس الوزراء  بشر الخصاونة الى أهمية النجاحات التي تحققت للأردن، عبر إتمام المراجعات الست لبرنامج التَّسهيل الممتد الحالي مع صندوق النقد الدولي، الذي عزز الاستقرار المالي والنقدي للأردن وجنبه الضغوطات التضخمية التي تعرضت لها اقتصادات مجاورة مماثلة مستوردة للنفط، فضلًا عن ثبات وتقدم الأردن في تصنيفات وكالات التصنيف الائتماني الدوليَّة.
ووجَّه رئيس الوزراء بالعمل على استمرار هذا التعاون البنَّاء مع صندوق النقد الدَّولي في إطار البرنامج القائم الذي وضع من الوزارات والمؤسَّسات الأردنيَّة المختصَّة والذي ينتهي في آذار من العام المقبل.
كما وجَّه الخصاونة بالتَّفاوض مع صندوق النَّقد الدَّولي على برنامج وطني جديد للإصلاح الاقتصادي، مدعوماً من الصندوق بما يسهم في تعزيز منعة الاقتصاد الوطني وتحقيق المتطلَّبات التمويليَّة وتعزيز النموّ.

مقالات ذات صلة