تجمع مزارعي الاردن يستهجن قرار وزارة العمل: تفريغ للقطاع الزراعي من العمالة!

حرير- استهجن رئيس تجمع مزارعي الأردن، المهندس ابراهيم الشريف، قرار وزارة العمل تمديد فترة تصويب أوضاع وانتقال العمالة الوافدة، ووقف استقدام العمالة للقطاع الزراعي، مشيرا إلى أن تلك القرارات تعيق عمل القطاع وتساهم بتفريغ القطاع الزراعي من العمالة.

وأضاف الشريف أن المزارعين تفاجأوا بقرارات وزارة العمل التي من شأنها تفريغ القطاع الزراعي من العمالة نتيجة الانتقال للقطاعات الأخرى، لافتا إلى أن القرار جاء في ظلّ التحضير للموسم المقبل في وادي الاردن، وخلال الفترة التي تسبق ابرام عقود التصدير الى اوروبا.

وقال الشريف إنه ورغم الحاجة الماسة للعمالة الوافدة، إلا أن وزارة العمل تستمر بقرارتها التي تعيق العمل الزراعي من خلال وقف الاستقدام والاستبدال وتمديد تصويب الأوضاع للعمالة الوافدة، مؤكدا أن القرارات جاءت دون التشاور مع القطاع، ما ساهم بتفريغ القطاع الزراعي من العمالة دون توفير البديل.

وتابع الشريف: تعلم وزارة العمل يقينا أن هنالك العديد من المهارات الزراعية التي لا يتمتع بها إلا العامل الوافد، وأن وجود العامل الوافد بالمزرعة يهيئ العديد من فرص العمل للعمالة الأردنية، وذلك لكون دور العمالة الوافدة مرتبط بتجهيز المزارع نفسها.

واستغرب الشريف قيام وزارة العمل بتحميل المزارعين مسؤلية العمالة المخالفة بالرغم من أن المزارع لا يملك أي سلطة على العامل الوافد بعد انتهاء عقده، مؤكدا أن المزارعين هم من يطالب بضبط وتنظيم سوق العمل وتغليظ العقوبات على المخالفين، لما في ذلك من أثر على منحهم حقوقهم من أجل الاستمرار بعمليات الانتاج.

وطالب الشريف وزير العمل بإعادة النظر بالتعليمات والتشريعات التي تخص القطاع الزراعي، حتى نتمكن سويًا من تحقيق الامن الغذائي وذلك امتثالًا وتحقيقا لرؤية الملك.

مقالات ذات صلة