جلسة تفاعلية في عمّان مع مؤسس ‘تشات جي بي تي’ وقمّة للجيل الخامس اليوم

حرير- في بادرة مهمة تمكنت جامعة الحسين التقنيّة، إحدى مبادرات مؤسّسة وليّ العهد، الاثنين من استضافة مالك برنامج “تشات جي بي تي” سام ألتمان، في الوقت الذي تلتئم في العاصمة عمّان الثلاثاء “قمة الجيل الخامس” بمشاركة مختصين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ألتمان المدير التنفيذي لشركة أوبين أيه آي خلال جلسة تفاعليّة استمرّت لساعتين في عمّان بمجمع الملك حسين للأعمال أكد أن التطبيق لن يكون أبدًا خطرًا على البشريّة.

رسميا وافق مجلس الوزراء في تشرين أول 2022، على الاستراتيجيّة الأردنيّة للذكاء الاصطناعي للأعوام (2023 – 2027)، تنفيذاً لمتطلّبات السياسة الأردنيّة للذكاء الاصطناعي 2020، المتضمنة تطوير إطار استراتيجي عام لتفعيل الذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات ذات الأولويّة في المملكة.

وتأتي الاستراتيجيّة لإيجاد خارطة طريق بإطار زمنيّ مُحدّد تدعم بناء المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي في الأردن، وتركّز على تبني الذكاء الاصطناعي لتطوير القطاع العام والقطاعات الاقتصاديّة، وتكليف جميع الوزارات والمؤسسات الحكوميّة بتنفيذ ما ورد فيهما حسب الأصول.

وتسعى الاستراتيجيّة إلى بناء القدرات والمهارات والخبرات الأردنيّة وتطويرها في مجال الذكاء الاصطناعي، وتشجيع البحث العلميّ والتطوير فيه، بالإضافة إلى تعزيز بيئة الاستثمار وريادة الأعمال في هذا المجال، وضمان البيئة التشريعيّة والتنظيميّة الداعمة للتوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي، وتطبيق أدواته لرفع كفاءة القطاع العام، والقطاعات ذات الأولويّة.

وتقدم الأردن في تقرير عالمي يقيس جاهزية الحكومات لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال العام 2022 إلى المرتبة 63 متقدما 17 درجة في المؤشر العام مقارنة بالمرتبة 80 في تقرير عام 2021.

عالميا؛ أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأربعاء الماضي مشروع “مدونة سلوك” مشتركة للذكاء الاصطناعي تكون متاحة لشركات هذا القطاع على أساس تطبيق طوعي، بمواجهة مخاطر فرض الصين نهجها في تنظيم قطاع يشهد فورة كبيرة.

وكانت شركة “أوبن إيه آي” الناشئة التي تملك روبوت المحادثة “تشات جي بي تي” قد تعهدت في وقت سابق من هذا العام للسلطات الإيطالية بـ”تعزيز شفافية” برنامجها الذي حظرته روما؛ لعدم احترامه التشريعات المتعلقة بالبيانات الشخصية، وفق ما أعلنت الهيئة الناظمة المختصة.

وبالعودة لقمة “الجيل الخامس” التي ستعقد تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن. فإنه سيتاح للمشاركين فيها التعرف على آخر المستجدات في عالم تقنية الجيل الخامس والمشاركة في مناقشات ملهمة حول مستقبل هذه الصناعة سريعة التطور.

وسيتاح في القمة للمشاركين فرصة التعرف على آخر المستجدات في عالم تقنية الجيل الخامس، والمشاركة في مناقشات ملهمة بشأن مستقبل هذه الصناعة سريعة التطور، وتطوير قطاع الأعمال وزيادة استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ، وإنترنت الأشياء.

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان قال في تصريح سابق، إن الأردن سيحتضن “حدثا مهما” وهو استضافة قمة الجيل الخامس.

كبير المستشارين لمجموعة المرشدين العرب فايز أبو عوض قال في تصريح سابق، إن استضافة القمة “دلالة على أهمية التحول الرقمي وتبادل الخبرات” معربا عن أمله في أن “تكون القمة منصة فعالة لتبادل الخبرات وتعميق المساهمة ببناء مستقبل جديد كعالم عربي” موضحا أن القمة ستجمع القادة من مختلف القطاعات.

مقالات ذات صلة