الانـتخـابات البلـدية واللامـركزية سـتـجـــرى بالـقــانــون الــجـديــد

حرير _أعلن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة أن قانون الادارة المحلية الذي سحبته الحكومة من مجلس النواب لإجراء تعديلات عليه، سيرسل لمجلس النواب خلال دورته الحالية، حيث ستجرى الانتخابات البلدية والمجالس المحلية «اللامركزية» المنتظرة هذا العام بموجبه. وأشار المعايطة إلى أن الحكومة سترفع القانون لمجلس النواب خلال الدورة الحالية، لافتا إلى أن العمل جار على إجراء التعديلات اللازمة من خلال خطة للحوار الوطني، حيث أصبح من الضروري إجراء بعض التعديلات الخاصة بالعلاقة بين مجلس المحافظة، مع المحلي وغيرها من التعديلات.

وحول صحة وجود توجّه حكومي لحل المجالس البلدية، أكد المعايطة أنه لا يوجد قرار حاليا من الحكومة لحل المجالس البلدية، لافتا إلى أن هذا القرار من صلاحيات مجلس الوزراء بتنسيب من وزير الإدارة المحلية. وشدد المعايطة على أن الانتخابات البلدية واللامركزية المقررة العام الحالي ستجرى بالقانون الجديد للإدارة المحلية، والذي تعمل الحكومة بشكل حثيث على وضع التعديلات اللازمة على مواده.

وعلى صعيد متصل، بحث وزير الشؤون السياسية والبرلمانية رئيس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة المهندس موسى المعايطة، خلال لقائه، أمس الثلاثاء، سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في المملكة ماريا هادجيثيودوسيو، سُبل تمتين العلاقات والتعاون بين الطرفين في عدة مجالات.

وناقش الطرفان بحضور نائبة السفيرة مارينا رافتي وأمين عام الوزارة الدكتور علي الخوالدة، تقرير بعثة الاتحاد الأوروبي للانتخابات النيابية 2020، وأهم التوصيات التي وردت في التقرير.

وأكد المعايطة أن الحكومة منفتحة على كافة المقترحات التي من شأنها تطوير العملية السياسية في الأردن، مبيناً أن الحكومة ستقوم بإطلاق حوار مع كافة الأطراف ذات العلاقة حول التشريعات الناظمة للعمل السياسي تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية في هذا الشأن.

كما تناول الوزير أولويات عمل الوزارة للمرحلة المقبلة وأهمها زيادة مشاركة الشباب في الحياة السياسية، ومواصلة برامج التمكين السياسي للنساء والشباب، ودعم الأحزاب السياسية، وتطوير التشريعات الناظمة للحياة السياسية.

من جهتها، ابدت هادجيثيودوسيو استعداد بعثة الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم اللازم للمملكة في عملية التنمية الديمقراطية والسياسية والسعي لتمكين المرأة والشباب وزيادة مشاركتها السياسية وتعزيز وصولها الى المجالس المنتخبة ومواقع صنع القرار. ولفتت إلى أن بعثة الاتحاد الأوروبي تسعى الى تطوير برامجها داخل الأردن والتركيز على الأنشطة التي من شأنها تحقيق التمكين السياسي خاصة من خلال دعم انخراط المرأة والشباب في الأحزاب السياسية.«بترا».

مقالات ذات صلة