رئيس لجنة تحديث المنظومة السياسية: نريد أحزابا قوية برامجية في مجلس النواب

حرير _ قال رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي، الثلاثاء، إن “عمل اللجنة يحكمه الرسالة الملكية ومضامينها لتطوير الأردن وتحديثه”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي لوضع الرأي العام بصورة ما يجري داخل اللجنة، وما وصلت إليه اللجان الستُ المنبثقة عنها من ترتيب أفكار ونقاشات. أن “مسؤوليتنا وضع مشاريع قوانين توافقية تضمن الانتقال المتدرج نحو تحقيق الأهداف المستقبلية”.

وأشار الرفاعي إلى أن “اللجنة ستعمل على الوصول إلى برلمان قائم على الكتل والتيارات البرامجية، وسيكون هناك مشروعان جديدان للانتخاب والأحزاب، وهناك أفكار مختلفة تبحث داخل اللجنة بشأن الكوتا في الانتخابات”.

وأكد على أن “اللجان  لا تخضع لأي تأثيرات أو تدخلات ولا يوجد لديها مشاريع قوانين جاهزة”.

“نريد أحزابا قوية برامجية في مجلس النواب”، أضاف الرفاعي، موضحا أن “تشكيلِ اللجنةِ وتركيبها من تنوعٍ كبير وتمثيلٍ يَعكسُ ثَراءَ المجتمع”.

وأضاف أن “اللجنة تسترشد بالأوراق النقاشية التي طرحت رؤى تقدمية للتحديث والتطوير”، مشيرا إلى أن “مخرجات اللجنة هي الفيصل والتي ستحكم علينا”.

وفي ردّه على سؤال “المملكة”، قال الرفاعي: “هناك تنسيق بين اللجنة ومجلس النواب، ونحن ملتزمون بالوقت لتسليم مخرجتنا وتوصياتنا حيال الملفات كافة ومنها مشروع قانون الإدارة المحلية للحكومة والنواب، ولكن لن نتدخل أو نؤثر على المسار الدستوري للمشروع الموجود في مجلس النواب”.

وتابع: “سيتم تقديم مشاريع قوانيين لمناقشتها في الدورة البرلمانية المقبلة أبرزها مشروع قانون الانتخاب ومشروع قانون الأحزاب”.

المملكة

مقالات ذات صلة