إسرائيل تطالب الأردن بتهدئة الفلسطينيين

حرير _  قالت القناة العبرية الثانية ان الحكومة الاسرائيلية رسالة إلى الأردن، فحواها: “تدخلوا لتهدئة الأوضاع في مسجد الأقصى، إننا على أعتاب تصعيد”.
ووفقا للقناة الاسرائيلية ، وتضمنت الرسالة الموجهة للأردن وذلك بعد قيام المسلمين بالصلاة في مصلى الرحمة بعد فتح بابه المغلق منذ 2003، حسب ما نشرت القناة الثانية الإسرائيلية “نحن غير مستعدون لتصعيد الاحداث ويتعين عليكم التدخل والتأكد من عدم انتهاك الوضع الراهن، ولن نسمح بتكسير الوضع الراهن لفترة طويلة.”

في السياق ، قال ‏قناة “كان” الرسمية الاسرائيلية: أن نتنياهو اصدر أوامرا بإنفاذ قرار محكمة الاحتلال بإغلاق مصلى ‎باب الرحمة التابع للمسجد الأقصى وإخلائه من محتوياته، والعمل على مواجهة مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس المحتلة.

ووفقا لذات القناة ، فان الجانب الاسرائيلي ابلغ نظيره الاردني بقراره اعادة اغلاق باب الرحمة.

يذكر ان باب الرحمة مغلق بقرار من سلطات الاحتلال منذ العام 2003، وجدد أمر الإغلاق سنويا منذ ذلك الحين، وأقرت محكمة إسرائيلية في العام 2017 باستمرار إغلاقه.

وللمرة الأولى منذ 16 سنة، نجح آلاف المصلين الجمعة الماضي من الدخول إلى مصلى باب الرحمة المغلق من قبل الاحتلال، والصلاة فيه، حيث تسعى دائرة الأوقاف إلى ترميمه وتفعيله من جديد.

وأعلن مجلس الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أنها ستُبقى على مصلى باب الرحمة مفتوحُا للصلاة، حال بقية المصليات والساحات في المسجد الأقصى.

وكان وزير الاوقاف عبد الناصر ابو البصل ، اوعز الاحد الى مدير اوقاف القدس باتخاذ الاجراءات المناسبة لبقاء مبنى باب الرحمة مفتوحا.

مقالات ذات صلة