المسلماني: ازدياد أعداد السياح وهم

قال رئيس لجنة السياحة الاسبق في مجلس النواب السابق امجد المسلماني “اننا نتمنى أن تتضاعف اعداد السياح القادمين للمملكة لأن هذا بالفعل يعد إنجازا مهما للقطاع السياحي ويساهم بزيادة الدخل الوطني”.

واضاف، تعليقا على ما أعلنته وزيرة السياحة حول ازدياد “غير مسبوق” بأعداد السياح في حزيران (يونيو) الماضي، إننا “نتمنى أن لا تكون تلك الزيادة مرتبطة بعودة المغتربين الاردنيين خلال العطلة الصيفية لقضاء الاجازة بين اهلهم”، وأشار إلى أنه وفي أكثر من مره طالب أن لا تحتسب إعداد الأردنيين القادمين لقضاء اجازاتهم واخواننا الفلسطينيين الذين يزورون الاردن من خلال المعابر بأعداد كبيرة وبشكل مستمر أو الوافدين العاملين بالمملكة باعتبارهم سياحا واضافتهم الى نسبة الازدياد في اعداد السياح. حيث يؤدي هذا الاجراء الى الوصول الى ارقام غير حقيقية مطلقا.

واشار المسلماني الى عدم احتساب الزوار من الأشقاء العرب من دول مجاورة من القادمين للاردن وبخاصة من مدن تقع بالقرب من الحدود الاردنية بقصد العبور لدول أخرى دون تحقيق أي ليلة مبيت بالمملكة وفي أحسن الحالات المبيت لليلة واحدة حتى يتم تجهيز حجوزات سفرهم للخارج.

وأضاف أن إعداد السياح مهمة إلا أن المهم أيضا عدد الليالي التي يقضيها السائح بالمملكة حيث من البديهي أنه كلما زاد عدد الليالي يزداد أنفاق هؤلاء السياح وبالتالي زيادة الدخل المتحصل للقطاع السياحي.

ونوه المسلماني ألا تكون هذه الأرقام التي يتم الحديث عنها تشمل سياحة البواخر، حيث أن هؤلاء السياح يغادرون البلاد غالبا بنفس اليوم بعد زيارة البتراء ووادي رم، كما ان الباخرة تعد بمثابة فندق للمبيت لهولاء المسافرين. واضاف انه لا يجب احتساب هذا النوع من السياحة فقط لاستخدامها كارقام لغايات إحصائية ودعائية دون ان يحصل منها القطاع السياحي على فائدة كبيرة.

وشدد على ان لا تشمل هذه الارقام سياح اليوم الواحد الذين يزورون مدينة البتراء ويدخلون من معبر وادي عربه ثم يغادرون الى حيث جاءوا بنفس اليوم دون ان يكون لهم اي مردود يذكر على القطاع السياحي.

وطالب المسلماني بضرورة الاعلان عن إعداد كل جنسية من الزوار القادمين للمملكة حتى نتمكن من الوصول إلى قياس حقيقي لنسبة الازدياد في اعداد السياح.

مقالات ذات صلة