اجتماع لإعادة النظر في مواصفات البنزين المستورد غدا

حرير – قالت مصادر مطلعة ، اليوم الأربعاء، إنّ مؤسسة المواصفات والمقاييس ستعقد غداً الخميس، اجتماعاً من أجل إعادة النظر في مواصفة البنزين المستورد وتحديد نسب المعادن فيه، بما فيها الحديد.

وكانت مؤسسة المواصفات والمقاييس على لسان مديرتها رلى مدانات أعلنت أمس الثلاثاء، أن نتائج تقرير فحص عينات من البنزين المستورد والمكرر محليا والتي تمت في إحدى المختبرات العالمية (أس جي أس) SGS السويسرية أظهرت أن نسبة المنغنيز في البنزين المستورد مطابقة لمتطلبات القاعدة الفنية الأردنية الخاصة بالبنزين.

واضافت مدانات أن  نسبة المنغنيز في العينات التي تم فحصها كانت أقل من 1ر0 ملغ/ لتر، في حين ان النسبة المسموح بها حسب القاعدة الفنية هي 2 ملغ/ لتر. وأشارت إلى أن النتائج أظهرت ارتفاع نسبة الحديد المضاف إلى البنزين المستورد، مشيرة إلى أن القاعدة الفنية الأردنية لا تحدد نسبة الحديد الذي لم يعد، بحسب المراجع الدولية، يستخدم كمضاف إلى البنزين.

وبينت أن نسبة المنغنيز في البنزين المكرر محلياً في مصفاة البترول كانت 24 ملغ /لتر في بنزين أوكتان 90، وهذا مخالف لمتطلبات القاعدة الفنية الأردنية، ونسبة المنغنيز في بنزين أوكتان 95 كانت 1ملغ/ لتر، وهي مطابقة للقاعدة الفنية الاردنية.

(الغد)

مقالات ذات صلة