مجموعة من 7 سفن عسكرية روسية وصينية تقترب على مسافة 40 كلم من الساحل الأمريكي

قال خفر السواحل الأمريكي الإثنين 09/27 إنه تم رصد مجموعة من السفن الحربية الروسية والصينية في بحر “بيرينغ” على بعد عشرات الكيلومترات فقط من جزيرة في ألاسكا في 19 أيلول/سبتمبر، مما يعني قيام موسكو وبكين بدورية مشتركة ثانية في المنطقة في 12 شهراً.

وراقب خفر السواحل مجموعة عمل تتألف من سبع سفن على الأقل، أربع من البحرية الروسية وثلاثة صينية.

وقال بيان إن مدمرة نانتشانغ من طراز 055 التابعة للبحرية الصينية أبحرت على بعد 40 كلم فقط شمال جزيرة كيسكا الأمريكية، ثم انضمت إليها سفينتان صينيتان أخريان وأربع سفن روسية “كلها في تشكيل واحد” تعمل في المنطقة الاقتصادية الخالصة للولايات المتحدة.

وتمنح اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لكل دولة ساحلية منطقة اقتصادية خالصة لا تزيد عن 200 ميل بحري (107 كيلومتراً) خلف بحرها الإقليمي البالغ 12 ميلاً بحرياً (6.5 كلم).

قالت وزارة الدفاع الروسية إن المدمرة “المارشال شابوشنيكوف” انضمت إليه طرادات عسكرية من عدة طرازات وناقلة بحرية وكلها جزء من أسطول المحيط الهادئ التابع للبحرية الروسية.

وقال بيان روسي إن الصين أرسلت “نانتشانغ” والفرقاطة من النوع 054A يانتشنغ وسفينة 903A دونغ بينغ من أسطول بحر الشمال التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني.

وشاركت السفن الحربية الثلاث في مناورات فوستوك الروسية التي تقام كل أربع سنوات في وقت سابق من أيلول/سبتمبر، كما شارك “نانتشانغ” و”دونغ بينغ” في التدريبات الروسية الصينية في المحيط الهادئ قبل عام.

– مونتي كارلو الدولية

مقالات ذات صلة