آلاف المتظاهرين في مصر يطالبون برحيل السيسي من منصبه

تظاهر آلاف المصريين في مدن وقرى مصرية، من الإسكندرية شمالا وحتى أسوان جنوبا، ليلة الأحد، للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي من الحكم، رغم حالة الاستنفار الأمني التي استبقت الدعوات لخروج الاحتجاجات.

وتأتي المظاهرات بعد دعوات للاحتجاج أطلقها المقاول ورجل الأعمال المصري المقيم في الخارج محمد علي، وتبناها عدد كبير من قوى المعارضة المصرية.

وتظاهر محتجون وسط العاصمة القاهرة مرددين هتافات تطالب برحيل السيسي، لكن حشودا أمنية تصدت لهم مطلقة الغاز المدمع والخرطوش لتفريقهم.

وردد المتظاهرون هتافات منها: “قول ماتخافش… السيسي لازم يمشي”، و”ارحل يا بلحة”، و”ارحل يا سيسي… أنت مش رئيسي”، و”لا إله إلا الله… السيسي عدو الله”، و”يسقط يسقط حكم العسكر”، و”يا أهالينا انضموا لينا”، و”واحد اثنين الشعب المصري فين”، و”يالي ساكت ساكت ليه… بكرة يهدوا البيت عليه”، و”بالطول بالعرض إحنا أصحاب الأرض”.

ونشر محمد علي، مقطع فيديو على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، عقّب فيها بغضب على “تغطية قنوات المعارضة” للمظاهرات التي دعا لها، وأشاد باستجابة المتظاهرين لدعوات الاحتجاج ودعاهم للبقاء في الشوارع حتى رحيل السيسي.

كما شنت وسائل إعلام موالية للحكومة في مصر هجوما حادا على دعوات التظاهر، واعتبرتها جزءا من “مؤامرة خارجية تستهدف إسقاط الدولة”. ودشن الإعلام المصري وسوما (هاشتاغات) مضادة تدعو الرئيس المصري للبقاء في السلطة، وذلك للرد على وسوم أطلقتها المعارضة تدعوه للرحيل.

مقالات ذات صلة