صناعتا الأردن وعمان تؤكدان اهمية اعفاءات مدخلات الانتاج الصناعي

أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير اهمية قرار مجلس الوزراء الذي اتخذه امس الأحد بخصوص دراسة التشوّهات الضريبيّة الخاصّة بمدخلات الإنتاج الصناعي، مبينا انه جاء نتاجا للشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص.
واشاد في بيان صحفي اليوم الاثنين، بتخفيض الضريبة العامّة على المبيعات المفروضة على مدخلات إنتاج عدد من المواد الغذائيّة بنسب متفاوتة، معتبرا ان هذا النوع من القرارات يساهم في دعم المنتج الصناعي الأردني.
وقال المهندس الجغبير ان هذه القرارات تزيد من قوة الصناعة وتجعلها منافسة على مستوى المنطقة، مشيرا إلى الدور الذي لعبته دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودراسة الاثر للضريبة على القطاعات الإنتاجية وزيادة قدرتها التنافسية.
ووافق مجلس الوزراء على تخفيض الضريبة العامّة على المبيعات المفروضة على مدخلات إنتاج الزيوت لتصبح 4 بالمئة، وتخفضيها على مدخلات إنتاج المواد الغذائيّة المعلّبة (الخضراوات والحبوب والفواكه المعلّبة) إلى 2 بالمئة فقط، ومدخلات إنتاج أنواع محدّدة من الألبان إلى 5 بالمئة.
وتشمل مدخلات إنتاج هذه المواد القوارير والزجاجات والعبوات البلاستيكيّة والمعدنيّة، وعلب الكرتون، بالإضافة إلى الكرتون والورق المطبوع المستخدم لتعبئتها وتغليفها.
كما شمل القرار تخفيض الضريبة العامّة على المبيعات المفروضة على الأكياس المستخدمة لتغليف التمور إلى 2 بالمئة، والكرتون المستخدم لتعبئة البيض إلى 4 بالمئة.

مقالات ذات صلة