10 أسباب جعلت رئيسة كرواتيا نجمة سياسية

في زمن قياسي، أصبحت الرئيسة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش نجمة سياسية تتسابق لالتقاط صورها ومتابعة أخبارها وكالات الأنباء حول العالم، بعد أن قدمت صورة مختلفة عن القادة السياسيين الذين تابعوا أخبار منتخباتهم الكروية في المونديال الروسي الذي اختتم مساء أمس بتتويج فرنسا ببطولة العالم، بعد تغلبها على الفريق الكرواتي بأربعة أهداف مقابل هدفين.

فما هي الأسباب التي جعلت الرئيسة الكرواتية نجمة أسرت القلوب في زمن قياسي، بعد أن كان الناس يجهلونها قبل المونديال؟

التواضع والحماسة

1- التواضع والحماسة والتلقائية التي تميزت بها الرئيسة كوليندا، حيث حرصت في حفل التتويج أمس على تقبيل اللاعبين ومدربهم ومعانقتهم، كما فعلت الأمر نفسه مع الفريق الفرنسي الحائز على البطولة.

2- الحنكة السياسية والرغبة في رفع المعنويات، حيث نشرت كوليندا أمس على حسابها على “الفيسبوك” رسالة مؤثرة، مع صورة للمنتخب الكرواتي، قالت فيها: “أحسنتم.. نار، لقد قاتلتم كالأسود وصنعتم التاريخ.. نحن فخورون بكم”.

3- قررت السيدة الأولى في كرواتيا صاحبة المركز 39 حسب ترتيب مجلة “فوربس” لأقوى النساء في العالم، بعد تأهل منتخب بلادها إلى دور الـ 16 أخذ “إجازة بدون راتب” من أجل الذهاب إلى روسيا لتشجيع الفريق الكرواتي.

السفر على نفقتها الخاصة

4- توجهت الرئيسة الكرواتية إلى روسيا على نفقتها الخاصة، وحجزت في الدرجة السياحية، حيث نشرت على حسابها الشخصي على “فيسبوك” صوراً لها أثناء توجهها إلى موسكو وسط مواطني بلادها من داخل الطائرة، كما نشرت صورها في الملعب بين الجماهير أثناء مباراة المنتخب الكرواتي أمام الدنمارك في دور الـ 16

5- ما جعلها تنجح في جذب الاهتمام العالمي إليها أنّ الرئيسة الكرواتية، التي تبلغ 50 سنة وفازت برئاسة كرواتيا في 2015، تتكلم عدة لغات: الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والفرنسية والألمانية والبرتغالية، وتفوقت دراسياً بشكل كبير في مسيرتها، حيث حصلت على عدة شهادات في اللغات وفي العلاقات الدولية.

6- كتقدير لجهودها في سبيل منتخب بلادها، كتبت عنها صحيفة “الصن” البريطانية: في الوقت الذي كانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، غارقة في مشكلات “البريكسيت”، واحتمال انهيار حكومتها، وبينما كانت قضية المهاجرين تقضّ مضجع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، كانت الأسابيع الثلاثة الماضية مختلفة تماماً بالنسبة لنظيرتهما، رئيسة كرواتيا، حيث قضت في روسيا وقتاً رائعاً وهي تشجع فريقها الوطني لكرة القدم.

الحكمة وحسن التصرف

7- تمتاز الرئيسة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش، بالحكمة، وحسن التصرف، حيث يروى عنها أنها في عام 2015 كانت تكرّم أحد نشطاء حقوق الإنسان فوق المنصة، وتقدم له جائزة على شكل شهادة، ولكن لسوء حظ هذا الرجل سقط بنطاله فجأة أمام الجمهور، فما كان منها سوى أن غطته بالشهادة، ولم تسمح لأيّ من المشاهدين رؤية ملابسه الداخلية، وأنقذت الموقف.

8- كان جلياً أنّ خبرتها في التواصل الإنساني مع الجمهور ذات جذور مستمدة من تجربتها السياسية في العمل الدبلوماسي، فهي متزوجة من أشهر بطل للتزلج في كرواتيا، ياكوف كيتاروفيتش منذ عام 1996، ولديها منه كاتارينا، البالغة من العمر 17 سنة، رياضية تزلج من الدرجة الأولى، ولوكا المولود في عام 2003. وسبق أن تورّط زوجها في فضيحة عندما كانت كوليندا سفيرة لبلادها في واشنطن عام 2010، بعد أن شوهد يستخدم سيارة السفارة لأغراضه الخاصة. وعلى الرغم من أنها زعمت بأنها تعمل 24 ساعة في اليوم، فقد دفعت نفقات استخدام زوجها للسيارة، لأنه غير مصرّح له باستخدامها.

9- قامت كوليندا، خلال الأيام القليلة الماضية، بتصميم قمصان للفريق الكرواتي، وقد حملت هذه القمصان أسماء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي، ثم قدمتها لترامب وماي، خلال اجتماع حلف الناتو الذي انعقد في بروكسل الأربعاء الماضي، كما قدمت قميصاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عليه الرقم 9.

10- أشهر ما تردد عن الرئيسة الكرواتية من إشاعات أنها باعت الطائرات والسيارات الرئاسية تفضيلاً منها للتقشف على الاقتراض، لكن الواقع أنّ الرئيس الكرواتي لا يمتلك صلاحية القيام بفعل كهذا، كما لم يتم العثور على أي خبر في أي صحيفةٍ عالمية أو كرواتية محلية يتحدث عن فعل كهذا. ومع ذلك فقد أسرت الرئيسة الكرواتية قلوب الكثيرين حول العالم ببساطتها وطيبتها وسحرها.

مقالات ذات صلة