ناشطه زراعيه تفتح المجال لزراعة اعلاف جديدة بالمملكه

   حرير ـ خاص .. حاتم الكسواني  
كرمت ” شركة agrimaxgroup الزراعية العالمية ”  الناشطه الزراعيه الأردنية  اروى سالم التي قامت بادخال نوع اعلاف جديد على المملكه يعد الاغنى والاوفر من حيث توفيره للمياه .
  وعلف ” اليونيكام ”  لايستنزف الموارد المائيه ويوفر غذاء” ممتازا للحيوانات بنسبة عاليه من البروتين تصل الى ٢٨% .
الشركة الزراعيه العالميه ” agrimaxgroup ” التي قامت بتكريم الناشطة الزراعية سالم اوكلت اليها مهمة توفير البذور اللازمه لزراعه هذا النوع من الأعلاف بالإضافة إلى متابعة المزارعين الذين يودون الإستثمار في قطاع الاعلاف عامة .
 ويشار ان الناشطة سالم قامت بزراعة واجراء التجارب العمليه على علف اليونيكام  وأخذت على عاتقها مهمة تطويره وتعريف المزارعين الأردنيين بمواصفاته وفوائده وأهميته ، وقد تكفلت بتوفير كافة مستلزمات زراعته بمبادرة شخصية منها خدمة  لهدفها وطموحها المتمثل بتحقيق النجاح في توفير مادة علفية للمزارعين توفر عليهم عناء الحصول على اعلاف ذات فائدة وبأسعار بمتناول يديهم .
وعن دافعها لتنفيذ هذا المشروع الريادي تقول سالم :
   كان دافعي لتنفيذ هذا المشروع  هو سد ثغرة شح الاعلاف المتوفرة للمزارعين في المملكة وارتفاع اسعارها مقارنة مع قلة نسبة البروتينات فيها ،  ففي البرسيم الذي يزرع في الأردن كعلف أساسي للماشية ويستنزف الموارد المائيه  لاتصل نسبة البروتيين فيه أكثر   ١٤%  في أفضل حالاته ، وحيث أن الأردن  بلد فقير بالمياه كان لابد من البحث عن نوع آخر من الأعلاف يشجع على زيادة الإهتمام بتربية الثروة الحيوانية ويرفع من جدواها الإقتصادية .
وأضافت الناشطة الزراعية سالم تقول :
 حقيقة الأمر إن التراجع الكبير  بتربية الثروه الحيوانية كان بسبب إرتفاع اسعار الاعلاف وقلة وجود الخلطات والاضافات العلفيه في ظل ارتفاع الضريبة الجديده التي ادت ايضا لإرتفاع أكبر في أسعارها .
وقد كان  الهدف من البحث عن علف بديل يشكل حلا حقيقيا لمشكلة المزارعين وراء بحثنا ودراساتنا التي أوصلتنا إلى إدخال علف اليونيكام الذي ثبت بأنه  يوفر المياه ويضمن اعلافا نسبة بروتينها عاليه حيث تصل الى ٢٨%  بالإضافة إلى أسعاره المنخفضة  .
فنحن نشجع كافة المزارعين لضرورة استغلال الاراضي الزراعيه دون استنزاف للمياه ودون تحمل اعباء ماديه كبيره كون ان البونيكام يبقى في الارض قرابة ١٠ سنوات ويزيد بنفس العطاء وبنفس الفوائد ويمكن  زراعته في كل انواع التربه لتحمله نسبة ملوحة بشكل كبير تصل الى ٨٠٠٠ مايكرون .
خطتنا الحاليه مساعدة المزارعين على زراعة الاعلاف والاشراف على العمل وضمان التسويق والوصول الى حد الاستغلال الامثل للاراضي لتحقيق الإكتفاء الذاتي في قطاع الثروة الحيوانيه وتصدير منتج اردني ذو سمعة ممتازه عربيا وعالميا .

مقالات ذات صلة