ماي: ناقشت مع ترامب ما يمكن فعله بخصوص إيران

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة، أنها ناقشت مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “ما يمكن فعله بخصوص إيران”.

وقالت “ماي” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ترامب في “تشيكرز” شمال غربي العاصمة لندن: “اتفقنا على مواصلة الجهود لمواجهة أنشطة إيران في المنطقة”، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وفي قضية أخرى، أشارت رئيسة الوزراء البريطانية إلى أن الشراكة الأمنية بين بريطانيا والولايات المتحدة ستشهد نموا في المرحلة المقبلة.

وأضافت أنه في الوقت ذاته “يجب تطوير العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة”.

وبينت رئيسة الوزراء البريطانية، أن لندن وواشنطن اتفقتا على السعي إلى “التوصل لاتفاق تجاري طموح” بين البلدين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتابعت: “اتفقنا اليوم على أنه في الوقت الذي تغادر فيه المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي، سنواصل السعي إلى اتفاق طموح للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة وبريطانيا”.

من جانبه، شدد الرئيس الأمريكي على ضرورة ألا تحصل إيران على السلاح النووي قائلا: “شجعت رئيسة الوزراء ماي لمواصلة الضغط على إيران”.

ونوه ترامب أن علاقته برئيسة الوزراء البريطانية “قوية جدا”.

ونفى انتقاده ماي خلال مقابلته مع “ذي صن”، التي نقلت عن ترامب قوله، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قضى، على الأرجح، على الأمل في إبرام اتفاق مستقبلي للتجارة مع الولايات المتحدة.

ووصل ترامب إلى بريطانيا أمس في مستهل زيارة تستغرق أربعة أيام، في أول زيارة رسمية للبلاد منذ توليه السلطة مطلع 2017.

وفي 8 مايو / أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران الموقع في 2015، والذي يقيد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

كما أعلن ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

غير أن الصين وروسيا ودولا أوروبية في مقدمتها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، رفضت الانسحاب وأعلنت مواصلتها الالتزام بالاتفاق.

مقالات ذات صلة