FDA توافق على علاج جديد للسكري من النوع الثاني

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على أقراص جديدة لعلاج مرضى السكري تحت اسم “Rybelsus” وتعطى عن طريق الفم وتساهم في التحكم في معدل سكر الدم، وتقليل الوزن.

ويعتبر الدواء الجديد أول علاج من علاجات السكري بخلاف الإنسولين، وهو من ضمن فئة العقاقير الببتيد المشابهة للجلوكون GLP-1.

وقالت ليزا يانوف القائمة بأعمال مدير إدارة التمثيل الغذائي والغدد الصماء بإدارة الغذاء والدواء، إن العلاج الجديد لا يعتمد على الحقن، ويعتبر بديلًا مناسبًا لمرضى السكري الراغبين في التحكم في معدل السكر بالدم.

ويعتبر السكري من النوع الثاني أكثر أنواع السكري انتشارًا ويصاب الشخص به عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفى من الإنسولين للتحكم في معدل سكر الدم.

ويعمل العلاج الجديد على إبطاء عملية الهضم، ومنع الكبد من تصنيع السكر، وتحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين للتحكم في معدل السكر.

وأجرت إدارة الغذاء والدواء العديد من الاختبارات على المرضى المصابين بالنوع الثاني من السكري لاختبار تأثير العقار الجديد عليهم وحصل المشركون على جرعات تترواح مابين 7 و15 ملج لمدة 26 أسبوعًا، وأظهرت النتائج انخفاض معدل السكر التراكمي في دم المرضى المشاركين في التجارب لأقل من 7%.

وأشارت الإدارة إلى أنه ينبغي تناول العقار الجديد قبل حوالي 30 دقيقة على الأقل من تناول الطعام، مع شرب كميات كافية من الماء.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء من استعمال العقار الجديد في حالة المرضى المصابين بالنوع الأول لمرض السكري، والمرضى المصابين بالحماض الكيتوني السكري، بالإضافة للمرضى المصابين بأورام الغدة الدرقية، أو أورام الغدد الصماء أو الذين لديهم تاريخ مرضي عائلي مع أورام الغدد الصماء.

وذكرت إدارة الغذاء والدواء أن أبرز الأعراض الجانبية التي تظهر على متعاطي العقار الجديد هي الغثيان، والقيء، وعسر الهضم، وقلة الشهية، والإمساك

مقالات ذات صلة