13قتيلا و 251 جريحا نتيجة إنفجار صهريج غاز العقبة ” فيديو”

منع التجول ودعوة بعدم التجمهر وإغلاق طرق بشكل مؤقت

حرير – أظهرت لقطات فيديو أولى، لحظة تسرب الغاز بميناء العقبة في الأردن، فوق سفينة راسية في الميناء.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه وأثناء الأعمال اليومية في ميناء العقبة اليوم، وقعت حادثة سقوط لصهريج معبأ بمادة غازية سامة أثناء نقله مما أدى إلى تسرب الغاز في الموقع.

وأظهر الفيديو لحظة وقوع الحادث، عندما كانت رافعة تحمل صهريجا داخله المادة الغازية السامة، قبل أن تُسقط الرافعة الصهريج، الذي انفجر على الفور على سطح سفينة راسية.

وقد اعلن في وقت لاحق عن وقوع  13 قتيلا  وأكثر من 251 إصابة نتيجة حادث تسرب وإنفجار غاز صهريج العقبة بصورة مبدئية والعدد مرشح للإرتفاع.

كما  تم إتخاذ مجموعة من الإجراءات المؤقتة لتمكين الجهات المختصة من التعامل من التسرب لمواد سامة منها منع التجول في العقبة حتى الساعة الثامنة من صباح غد الثلاثاء ودعوة المواطنين في العقبة بعدم التجمهر بالإضافة إلى منع وصول وظائط النقل للعقبة مؤقتا من عدة طرق.

من جانب آخر أكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية، أن قوات الجيش العربي تلبي النداء الوطني في التعامل مع حادثة تسريب الغاز السام في العقبة والذي نتج عنه 10 وفيات و251 إصابة، وذلك بعمل عدة اجراءات فورية من اجل التخفيف من آثار الحادثة، وانطلاقاً من حرصها الوطني الكبير في حماية المجتمع الأردني من كل الأخطار والكوارث.
وعملت المنطقة العسكرية الجنوبية والقوة البحرية الملكية على إغلاق منطقة الحادث من قبل، بالاضافة الى قيام الغطاسين من قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية بإنقاذ عدد من الإصابات.
كما تم تجهيز مستشفى الأمير هاشم والمستشفى الميداني في العقبة لاستقبال الحالات، وتحريك أربع طائرات اخلاء طبي من مطار ماركا العسكري باتجاه العقبة لإخلاء المصابين، وإرسال فرق طبية من الخدمات الطبية الملكية، إلى جانب تجهيز مستشفى الميداني في الزرقاء.
كما تم تجهيز طواقم طبية مع سيارات اسعاف في مطار العقبة ومطار ماركا لنقل الإصابات، وتحريك فريق من مجموعة الإسناد الكيماوي لعمل اجراءات التطهير لموقع الحادث، مع رفع درجة الاستعداد في المستشفيات العسكرية في العقبة والزرقاء ومدينة الحسين الطبية ومستشفى الملكة عالية.
من جهة اخرى تفقد مدير عام الخدمات الطبية الملكية وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية مصابي حادثة الغاز في مستشفى الأمير هاشم بن عبدالله الثاني بالعقبة.
وكان قد تسرب غاز سام في ميناء العقبة الرئيسي اليوم الاثنين، إثر سقوط صهريج معبأ بمادة غازية سامة أثناء نقله مما أدى الى تسرب الغاز في موقع الحادثة.
وتهيب القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي المواطنين في العقبة إلى عدم التجمهر أمام المستشفيات تسهيلاً لعمل كوادر الاسعاف للتعامل مع حالة تسرب الغاز السام.

 

مقالات ذات صلة