تصاعد الحرب التجارية الصينية الأمريكية

ردت وزارة الخارجية الصينية  على إعلان أمريكي بفرض رسوم جمركية على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولاربعد إعلان الولايات المتحدة قائمة برسوم جمركية على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار أمس الثلاثاء، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الأربعاء) إن الصين ستتخذ إجراءات مضادة ضرورية لحماية حقوقها ومصالحها بحزم.

وقالت المتحدثة هوا تشون يينغ في إفادة صحفية يومية “التصرف الأمريكي “تنمر تجاري” نمطي.

وأضافت أن “تلك حرب تجارية بين الأحادية والتعددية، بين الحمائية والتجارة الحرة، بين القوة والقواعد.”

وتابعت “ستعمل الصين مع المجتمع الدولي لحماية نظام التجارة متعدد الأطراف وقواعده بشكل مشترك.”

ولقد أثارت الحرب التجارية التي شنتها الولايات المتحدة مخاوف المجتمع الدولي، وأعربت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد ومدير منظمة التجارة العالمية روبرتو أزفيدو والرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي آلان جرينسبان ومحافظ بنك انجلترا مارك كارني عن مخاوفهم وقلقهم بشأن عواقب الخطوة الأمريكية.

وقالت هوا إن الدول حول العالم مترابطة وتتشارك السراء والضراء نظرا لاندماج اقتصاداتها في سلاسل الصناعة والقيمة العالميتين بدرجات متباينة.

إن التمسك بعقلية اللعبة الصفرية التي عفا عليها الزمن وشن حرب تجارية عن عمد، لا يقوض فحسب مصالح الطرفين المعنيين وإنما يضر بآخرين في السلسلة الصناعية العالمية ولن يفوز أحد بتلك الحرب، بحسب هوا.

وقالت إن 40 بالمئة من الصادرات الصينية وثلثي صادراتها عالية التقنية تصنعها شركات أجنبية في الصين.

وأضافت أن “الولايات المتحدة لا تفتح النار على العالم أجمع فحسب وإنما على نفسها أيضا. وتابعت أن “مصادر موثوقة بدوائر اقتصادية عالمية قالت إن التصرف غير العقلاني الأمريكي خطير ويضر الولايات المتحدة وآخرين كما أنه فاقد المصداقية”.

ودعت المجتمع الدولي لرفض الأحادية بحزم ومعارضة الحمائية التجارية وحماية نظام التجارة متعدد الأطراف وقواعد التجارة الحرة.

إحتجاج صيني على الإجراءات الأمريكية ضد البضائع الصينية

وأعرب المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم الاربعاء، عن احتجاج رسمي ضد إعلان الولايات المتحدة عن قائمة التعريفات بقيمة 200 مليار دولار أمريكي على البضائع الصينية.

وقال المتحدث “كشفت الولايات المتحدة عن قائمة التعريفات بطريقة متصاعدة. وهذا غير مقبول على الاطلاق، ونحن نعرب عن احتجاجنا الرسمي ضد هذا”. مضيفا إن الولايات المتحدة الأمريكية من خلال ذلك، تضر بالصين وتؤذي العالم بأسره وتؤذي نفسها. وهذا الفعل غير العقلاني يتعارض مع إرادة الشعب.

وتابع “لقد صدمت الصين بما فعلته الولايات المتحدة. وللدفاع عن المصالح الأساسية للأمة والمصالح الأساسية للشعب، ستضطر الحكومة الصينية، وكما هو الحال دائما، إلى اتخاذ التدابير المضادة الضرورية. وفي غضون ذلك، نناشد المجتمع الدولي الدفاع المشترك عن قواعد التجارة الحرة والنظام التجاري المتعدد الأطراف ومكافحة البلطجة التجارية.

واضاف “اننا سوف نتقدم على الفور بشكوى إضافية لدى منظمة التجارة العالمية على الأفعال الانفرادية للولايات المتحدة”.

الصين تزيد رسوم مكافحة الإغراق على الألياف الضوئية الأمريكية

وقد أعلنت وزارة التجارة الصينية اليوم (الثلاثاء) زيادة رسوم لمكافحة الإغراق على واردات الألياف الضوئية من الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة على موقعها إن الرسوم الجديدة، التي تسري من الأربعاء، تتراوح من 33.3 بالمئة إلى 78.2 بالمئة، بزيادة عن الرسوم السابقة التي تراوحت من 4.7 بالمئة إلى 18.6 بالمئة.

وبدأت الصين فرض رسوم مكافحة الإغراق على الألياف الضوئية أحادية النمط المستوردة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من أبريل 2011 ولخمس سنوات بعد أن كشف تحقيق النقاب عن ممارسات إغراق سابقة.

وفي ابريل 2017، قررت الوزارة فرض الرسوم على الألياف الضوئية لخمس سنوات أخرى.

وفي أغسطس 2017، قررت الوزارة تعديل هامش الإغراق من الشركات الأمريكية بعد أن قدمت شركات محلية طلبا تقول فيه إن الشركات الأمريكية رفعت هامش الإغراق.

وتستخدم الألياف الضوئية بشكل واسع في النقل بسرعة عالية ولمسافات بعيدة في صناعة الاتصالات.

وزارة التجارة الصينية تقدم سياسات لتخفيف تأثير الاحتكاكات التجارية الصينية-الأمريكية على الشركات

و قدم متحدث باسم وزارة التجارة الصينية يوم الاثنين الماضي 9/ 7 / 2018 إجراءات اتخذت من أجل تخفيف تأثير الاحتكاكات التجارية الصينية-الأمريكية على الشركات.

وقال المتحدث “ردا على التعريفات الأمريكية الجديدة في 6 يوليو، كان يتعين على الصين أن تتخذ إجراءات مضادة ضرورية.”

وقال المتحدث “ردا على التعريفات الأمريكية الجديدة في 6 يوليو، كان يتعين على الصين أن تتخذ إجراءات مضادة ضرورية.”

وأوضح المتحدث أن الصين راعت تماما إمكانية الاستعاضة عن البضائع المستوردة وأيضا التأثيرات الشاملة على التجارة والاستثمار لدى وضعها لقائمة المنتجات الأمريكية التي ستخضع للإجراءات الصينية المضادة.

وفي الوقت ذاته، فإن الصين ستتخذ الإجراءات التالية:

– التقييم المستمر للتأثيرات على الشركات في المجالات المختلفة.

– استخدام عائدات الضرائب الجديدة نتيجة الإجراءات المضادة بشكل أساسي لتخفيف الآثار السلبية على الشركات وموظفيها.

– تشجيع الشركات على تعديل هيكل الاستيراد وزيادة واردات المنتجات الزراعية مثل فول الصويا ووجبات فول الصويا والمنتجات المائية والسيارات من بلدان ومناطق أخرى.

– تعزيز تنفيذ التوجيهات التي أصدرها مجلس الدولة في 15 يونيو بشأن الاستغلال النشط والفعال للاستثمار الأجنبي وتعزيز التنمية الاقتصادية عالية الجودة من أجل تدعيم حماية مصالح الشركات وخلق بيئة استثمارية أفضل.

وأضاف المتحدث أنه سيتم تحسين السياسات على نحو مستمر، وسيتم الترحيب بالآراء والاقتراحات في هذا الصدد.

وتابع المتحدث “بالنسبة للشركات التي تأثرت بشدة، نوصي بأن يبلغوا الإدارات الحكومية المحلية عن مدى تأثرهم.”

 

مقالات ذات صلة