“العربية للأسمنت الأبيض” تعاين تجربة “الهاشمية” في الطاقة الشمسية

اطلع وفد من الشركة العربية للأسمنت الأبيض على تجربة الجامعة الهاشمية الرائدة في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية للاستفادة منها في إنشاء مشروع مماثل في مصنع الشركة.
والتقى الوفد نائب رئيس الجامعة الدكتور شاهر ربابعة الذي أكد استعداد الجامعة لتقديم تجربتها إلى مختلف المؤسسات الوطنية العامة والخاصة باعتبارها صاحبة السبق في مضمار الطاقة الشمسية، إذ كانت أول مؤسسة في الأردن تنجز مشروع طاقة شمسية بحجم (5) ميغا واط وضمن ثلاثة نماذج مختلفة أحدهما مزرعة للخلايا الشمسية والثاني ممرات مظللة لطلبة الجامعة وبمواصفات هندسية وعمرانية وجمالية فريدة والشكل الأخير مظلات للسيارات.
وذكر الدكتور ربابعة أن الجامعة قدمت خبراتها وتجاربها للعديد من الجامعات والمؤسسات الوطنية العامة والخاصة وهي معنية بنشر ثقافة الطاقة المتجددة والمباني الخضراء في الأردن.
وقال إن مشروع الجامعة تميز بالكفاءات والخبرات المتنوعة التي عملت به حتى أنجزته على مستوى تقني ومهني متميز بدعم من رئيس الجامعة الدكتور كمال الدين بني هاني، لافتا إلى أن فرق المشروع تألفت من أساتذة وباحثين من مختلف تخصصات كلية الهندسة، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والجمعية العلمية الملكية وشركة الكهرباء الأردنية.
وأكد أعضاء الوفد الذي ضم المهندسين أيمن القطاونة وبسام الطبيب وحماد حماد، أهمية الاستفادة من خبرات وتجارب الجامعة لإنشاء مشروع في مصنع الشركة الواقع في منطقة الحلابات.
وبينوا أن الشركة تطمح للتخلص من فاتورة استهلاك الكهرباء العالية في مصنعها الذي ينتج مادة الإسمنت الأبيض، مشيرين الى أن الشركة تأسست عام 1982 ضمن شراكة أردنية سورية، وتضم الشركة مصنعًا ومحجراً لاستخراج الحجر الجيري، وكسارة للحجر الجيري ووحدات إنتاج متعددة.

-(بترا)

مقالات ذات صلة