انشقاق “الليكود” يقلل فرص نتنياهو لتشكيل الحكومة

حرير – أظهر استطلاع للرأي نشرته وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن عضو الكنيست جدعون ساعر، الذي أعلن انشقاقه عن حزب الليكود سيحصل على 17 مقعدا، مقابل تراجع في مقاعد حزب الليكود، وكذلك تقليل فرض بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة الجديدة للاحتلال بحال أجريت انتخابات جديدة.

وبحسب”راديو 103″، الذي أجرى الاستطلاع، يظهر أنه لأول مرة وفي حال أجريت الانتخابات اليوم ليس من المؤكد أن ينجح نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، حيث أظهرت نتائج الاستطلاع بأن 60 من أعضاء الكنيست ضد تكليف نتنياهو تشكيل الحكومة، علما أن استطلاعات الرأي التي أجريت بالفترة الأخيرة كانت تظهر بأن حكومة برئاسة نتنياهو ستحظى بدعم 66 من أعضاء الكنيست من معسكر اليمين والأحزاب الحريدية.
ووفقا للاستطلاع، فإن حزب ساعر الجديد سيحصل على أصوات من مختلف القوى والأحزاب بالخارطة السياسية باستثناء من “ميرتس” والأحزاب الحريدية.
ويعطي الاستطلاع حزب الليكود 25 مقعدا بعد أن أعطته الاستطلاعات الأخيرة 29 مقعدا، في مؤشر لاستمرار تراجع قوة الليكود في الاستطلاعات، بينما تحالف أحزاب اليمين “يمينا” سيتراجع وسيحصل على 19 مقعدا بعد أن منحته الاستطلاعات 23 مقعدا، ذات الوضع يواجه حزب “يش عتيد” الذي يتراجع ويحصل على 14 مقعدا، علما أن استطلاعات الرأي الأخيرة منحته 19 مقعدا.
ويأتي هذا الاستطلاع بعد ساعات من إعلان عضو الكنيست والوزير السابق، ساعر، انشقاقه عن حزب الليكود الحاكم، وتأسيس حزب جديد يخوض بواسطته الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، معتبرا أن “الأولية القصوى هي استبدال حكم نتنياهو”.
وبعد ساعات من إعلان انشقاقه من المتوقع أن يقدم ساعر، اليوم الأربعاء، استقالته إلى رئيس الكنيست ياريف ليفين. فيما أفادت وسائل إعلام أن وزير الاتصالات يوعاز هاندل وعضو الكنيست تسفي هاوزر من فصيل ديريتس من المتوقع أن ينضموا إلى ساعر.

 

مقالات ذات صلة