البرلمان العربي يختار عمّان مقرا دائما لمجموعة العمل رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا

حرير – اختارت مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا، المنبثقة عن البرلمان العربي، العاصمة عمّان مقرا دائما للمجموعة.

وأكد رئيس مجموعة العمل البرلمانية للعلوم والتكنولوجيا، النائب خالد أبو حسان، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن العالم يشهد تطورا كبيرا في مجال التكنولوجيا، حيث أصبحت قاطرة التطور والنمو البشري، فضلا عن أنها أساس التقدم في شتى المجالات خصوصا في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على العالم والتي أدت إلى الاعتماد أكثر على التكنولوجيا الحديثة في مختلف مجالات الحياة. حديث ابو حسان جاء خلال تدشين البرلمان العربي بالقاهرة الاجتماع التأسيسي لمجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى المعنية بالعلوم والتكنولوجيا بمشاركة الاردن والبحرين والجزائر وعُمان وقطر وليبيا والمغرب، حيث تضم المجموعة نخبة متميزة من ممثلي المجالس والبرلمانات بالدول العربية.
وقال ابو حسان إن البرلمان العربي أطلق هذه المبادرة لقناعته الكاملة بضرورة أن يكون للدول العربية دور ونصيب وافر في الثورة العلمية والتكنولوجية الراهنة.
واضاف انه يعول كثيراً على الدور الذي ستقوم به “المجموعة ” بترجمة الأولويات والتحديات في هذا المجال إلى مبادرات برلمانية مستجيبة لمتطلبات العلم والتكنولوجيا والابتكار تكون قابلة للتطبيق لخدمة المصالح العربية المشتركة.
وأوضح أنه على الرغم من أن العلوم والتكنولوجيا تتيح فرصا كبيرة للتطور والنمو إلا أنها في الوقت ذاته تواجه تحديات كبيرة يجب الوقوف عليها ومعالجتها، داعيا إلى وجود منظومة قانونية وأخلاقية لتوظيف الأمن المستدام للعلوم والتكنولوجيا الامر الذي يعطي المجموعة أهمية كبيرة لدورها وعملها. واشار إلى أن الهدف والغاية من المجموعة تقريب وجهات النظر لإيجاد شبكات تواصل بين البرلمانات العربية وذلك لتوسيع سبل التعاون ونقل الخبرات البرلمانية فيما بينها. وتم خلال الاجتماع وضع آلية عمل المجموعة وإقرار اللوائح الداخلية والمهام المناطة بها، إضافة إلى وضع ميثاق أخلاقي لعملها، حيث تم التوافق على ان تكون العاصمة عمّان مقرا للمجموعة. واوصى الاجتماع بعقد مؤتمر للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، هو الأول من نوعه في المنطقة الذي سيعقد في عمّان بالشراكة مع القطاع الخاص.
–(بترا

مقالات ذات صلة